مهرجان ربيع جبلة الشعري السادس

الوحدة:19-4-2022

أكد الشعراء المشاركون في مهرجان ربيع جبلة الشعري السادس الذي أقامه المركز الثقافي العربي في جبلة بالتعاون مع مجموعة شعراء ملتقى القرداحة الثقافي بمناسبة أعياد نيسان على أهمية إقامة هذا المهرجان تزامناً مع احتفالات سورية بأعياد شهر آذار عيد الأم والمرأة والمعلم، و شهر نيسان بذكرى ميلاد حزب البعث و عيد الجلاء و في شهر أيار القادم بعيد الشهداء.

كما أشار الشاعر عمار إبراهيم مرهج مدير ومؤسس ملتقى القرداحة الثقافي إلى أن مهرجان ربيع جبلة الشعري السادس هو تقليد سنوي يقام انطلاقاً من مقولة القائد المؤسس حافظ الأسد : (الثقافـــة هي الحاجــة العليـا للبشريـــة ) منوهاً بأن مشاركة عدد من الشعراء في مركز ثقافي جبلة وإلقاء القصائد الوطنية عرفاناً ووفاءً لمدينة جبلة أمّ الشهداء التي قدمت الكثير من التضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن.

وتضمنت فعاليات المهرجان إلقاء عدة قصائد وطنية ووجدانية وغزلية حيث ألقى الشاعر حسين محمد (هدير الفرات) قصيدتين الأولى بالفصحى بعنوان: (رجوم) وتتحدث عن الشهداء الذين واجهوا أعداء الوطن غير آبهين بالموت فداء للوطن ودفاعاً عن كرامته ومجده، والقصيدة الثانية بعنوان (سورية الوطن) باللهجة الفراتية وهي وصية والد لابنه الذي توجه إلى خدمة العلم.

– الشاعر أحمد بشار الحلاق ألقى عدة قصائد من وحي الاحتفالات الوطنية القصيدة الأولى بعنوان (خيم النصر) والقصيدة الثانية بعنوان (أعياد النصر) إضافة إلى بعض المقاطع الغزلية منها ( هبيني بعض نبض).

–  الشاعر أحمد اسكندر أحمد ألقى قصيدة من وحي الاحتفالات الوطنية بعيد الجلاء والتي تؤكد على التزام الشاعر بقضايا الوطن .كما ألقى قصيدة بعنوان (أمواج روحية) وهي مزيج بين الحكمة والوجدان والحب والإيمان.

– الشاعرة سارة خيربك ألقت قصيدة بعنوان : (ألواح على أبواب الشمس) و( التحدي) وهي موجهة للشعب السوري الأبي الصامد الذي تحدى الصعاب جرّاء الحرب و الحصار.

– كما ألقى الشاعر عمار مرهج مدير الملتقى عدة قصائد وطنية من وحي الجلاء نذكر منها (ميسلون) و (قاسيون).

تخلل المهرجان توزيع شهادات تكريم على الشعراء الفائزين بمسابقة العرين للإبداع الشعري والاستماع للقصائد الفائزة والشعراء هم: حيان محمد الحسن و أحمد إبراهيم صالح و حنان عبد اللطيف و نادر طيبة و زياد حبيب يوسف وسليمان شاهين.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار