أمجاد نيسان … في ثقافي بيت ياشوط

الوحدة: 14-4-2022

 

بمناسبة ذكرى تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي وأعياد نيسان، استضاف المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط ثلة من شعراء ملتقى الشراع للثقافة والإبداع، وملتقى نسر اوغاريت الثقافي، وذلك للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وترسيخاً لمبادئها وأهدافها.

 بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت تكريماً (لروح القائد الخالد حافظ الأسد) ولأرواح شهداء سورية الأبرار الذين قضوا في سبيل الله والوطن.

 بدأ الحفل الأستاذ نبيل عجمية بقراءة نبذة تاريخية عن قرية بيت ياشوط وترحيب بالسادة الشعراء وبالضيوف الكرام.. ثم أطل الشاعر جمال أبو الشملات وقدم قصائده الوجدانية التي تحيي القائد والوطن وتنعي الشهيد.

 وقدمت الأستاذة ناديا حافظ الشاعر فائز خنسة ليتحدث عن خصوصية الاحتفالية وجمالية عناوينها، وتلا بعضاً من قصائده المهتمة بالذكرى المجيدة.. ثم قدم الشاعر ماجد المحمد القادم من منطقة الشيخ بدر مجموعة من قصائده منها الصوفية والوطنية ومنها ما تميز بخلوه من أي نقطة على الحروف.

 ثم اعتلت المنبر الشاعرة ليلى الحايك لتنثر عبق كلماتها الوجدانية والوطنية بهذه المناسبة العظيمة .

وبعدها غردت الشاعرة تغريد الخليل بقصائدها التي تحاكي الوطن والوجدان معاً وكان لها الأثر الجميل في نفوس الحاضرين، واغنت اللقاء الشاعرة والأديبة منى صهيوني بقصائد نثرية أتحفت مسامع الجمهور من عبقها ومن سحر مفرداتها .. وبصوته الجميل غرد الفنان وليد غزال برخامة صوته الذي أضاف للجمال جمالاً وللفرح دهشةً ما زاد من جمالية اللقاء وعذوبته.

 واختتم مدير ملتقى الشراع للثقافة والإبداع الأستاذ الشاعر أحمد داؤود اللقاء بقصائد تحاكي صمت الشهداء وتقدس مكانة خلودهم من خلال ثلاثة قصائد وجدانية أينعت فيها براعم نيسان وايقظت زهر اللوز الغافي فوق شاهدة قبر الشهيد.

 اختتم اللقاء بكلمة لممثل المركز الثقافي شاكراً الجميع لطيب ما قدموه، وكل عام ونيسان شهر العزة والكبرياء.

 من مشاركة الأستاذ أحمد داؤود، اخترنا المقطع الآتي:

في عقيدة الياسمين

وأنا مسافر

إلى دمشق

حيث يولد النور

حيث تحتفي بأعياد ميلادها العصافير

حيث آذار العطاء

بوافر خصوبته

يُلبس نيسان أجمل البساتين

حيث القرنفل والرياحين ..

هناك .. لي أغنية

لأمي وأبي

للقمحة السمراء

للإقحوانة الحمراء

للفراشة البيضاء

للطفلة الشقراء

لغلال الياسمين.

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار