دائرة الرقابة في (الزراعة) تُشرف على تداول المبيدات والمواد الزراعية

الوحدة: 14- 4- 2022

أوضح م. سامر يونس، رئيس شعبة المبيدات في زراعة اللاذقية: أن المديرية متمثلة بدائرة الرقابة تقوم بعملية الإشراف وتنظيم آلية عمل شركات ومحلات بيع وتداول وتجارة المواد الزراعية في المحافظة، حيث تخضع تلك المحلات لشروط التراخيص المقرّرة مسبقاً بالقرار ١١٦/د لعام ٢٠١٥ الناظم لتجارة وتداول المبيدات والمواد الزراعية بالقطر، كما تقوم مديرية الزراعة ممثلة بالضابطة العدلية بجولات تفتيشية دورية ومفاجئة على مراكز التداول في أسواق المحافظة بهدف التأكّد من عدم وجود أية مخالفات تضر بعملية الإنتاج الزراعي أو صحّة المواطن، حيث يتم تنظيم ضبوط أصولية بحق المخالفين.

ففي العام الماضي تم تنظيم ١٢ ضبطاً بحق المخالفين منها (مواد مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية أو عمل بدون ترخيص في المحافظة) وتمت إحالة الضبوط إلى الجهات المعنية القضائية.

وتعد المبيدات مجهولة المصدر هي الخطر الأكبر الذي يواجه عملية الإنتاج الزراعي كونها غير محلّلة ومختبرة في مخابر وزارة الزراعة أو البحوث العلمية الزراعية واحتوائها في بعض الحالات على مواد غير فعّالة أو قليلة الفعّالية مما يُكسب الآفات والحشرات مقاومة للمبيدات وبالتالي استفحال الإصابات والأمراض وعدم القدرة على السيطرة عليها.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار