إطلالةٌ على رواية (مملكة الفراشة)

الوحدة 26-3-2022
 
وجبةٌ أدبية دسمة في سبعة فصول ضمّتها بين كفّتيها رواية (مملكة الفراشة) للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، حملت عناوين متنوعة: مصابةٌ بك حتّى العظم، تلك الظلال التي لا تشبهني، الأبجدية التي أغرقت أمي، حبيبي الذي استبدّ بي، كيف سكنت أحلام الموتى؟، وخلقت الأسماء كلها، وإلى الجحيم فاوست مفيستوفيليس..
يستعرض الكاتب في روايته آثار الحرب والدمار والخراب الذي يواجه بطلة الرواية (ياما)، وما تركه في نفسها اغتيال والدها الذي كان يعمل في مخبر أدوية، وقُتل في جريمةٍ مروّعة تصيب أمّها ( مدرّسة اللغة الفرنسية) بحالةٍ من الجنون والعزلة، وخطف أخيها مربّي الأحصنة الذي يقوده قدره الأحمق إلى عالم الإدمان والمصير المجهول، وأنانية أختها التي انفصلت عن عائلتها.. فتحاول (ياما) الهروب من واقعها هذا إلى عالم افتراضيّ وحبيب وهميّ تراسله عبر الفيسبوك.
كما تناول الكاتب الأعرج قضايا القتل والفساد والحروب النفسية والاقتصادية وغيرها من مخلّفات الحروب الأكثر إيلاماً من الحرب ذاتها، كما أضاء على الحرب الأهلية الجزائرية.
received 334041375233208 f47e8
وبالعودة إلى شخصية (ياما) فهي صيدلانية عازفة، تعشق الكتب والروايات لدرجة تجعلها تغيّر أسماء أفراد عائلتها لتطلق عليهم أسماء أبطال رواياتها وقصصها التي تقرأها.
تقع الرواية في ( ٤٢٣) صفحة، صدرت عام ( ٢٠١٣) ، للروائي الجزائري واسيني الأعرج الذي صدرت له روايات عدة منها: طوق الياسمين – أصابع لوليتا – ذاكرة الماء… ومجموعة قصصية بعنوان: أسماك البحر  المتوحّش. تُرجمت أعماله إلى لغات عدّة.
يذكر أن رواية (مملكة الفراشة) حازت جائزة كتارا عام ( ٢٠١٥)، وصُنّفت كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل دراميّ.
ريم جبيلي
 
تصفح المزيد..
آخر الأخبار