فلكياً .. اليوم الأحد بداية الاعتدال الربيعي

الوحدة: 20-3-2022

أشار د .محمد معلا ( دكتور في فيزياء الفلك) إلى أن اليوم الأحد يوافق حدوث ظاهرة فلكية تدعى الاعتدال الربيعي ، وأضاف: عادة ما يحدث الاعتدال الربيعي خلال الفترة الممتدة ما بين 19 _ 21 آذار من كل عام، لذلك فإن عيد الأم هو المناسبة الأبرز التي تواكب ظاهرة الاعتدال الربيعي.

وذكر د . معلا أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة وصول الأرض إلى نقطة من مدارها حول الشمس تدعى نقطة الاعتدال الربيعي.

وأوضح د. معلا : في هذا اليوم يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، والخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، كما يتساوى تقريباً طول الليل والنهار في معظم مناطق الكرة الأرضية كون الشمس عمودية على خط الاستواء الأرضي ، يصبح بعد ذلك النهار أطول بعدة دقائق من الليل إلى أن نصل إلى يوم الانقلاب الصيفي حيث يكون النهار أطول ما يمكن على مدار العام في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

واستعرض د. معلا الاحتفالات التي تمارسها بعض البلدان في هذا اليوم قائلاً : لطالما ارتبط هذا اليوم بالعديد من المناسبات والأعياد في مختلف بقاع الأرض، ففي اليابان يعتبر هذا اليوم من الأعياد الوطنية لعبادة الأسلاف وإيفاء النذر، أما في الهند فيحتفل الناس في هذا اليوم بانتصار الخير (الضوء) على الشرّ (الظلام) ولذلك يدعى بمهرجان الألوان حيث يحتفل الناس فيه عن طريق إلقاء ألوان زاهية على بعضهم البعض، أما في إيران فيحتفل الناس في هذا اليوم بعيد(النيروز ) رأس السنة الفارسية الموافق وفق معتقداتهم لبداية النور.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار