نظام” Gps “وأزمة النقل في محافظة اللاذقية

الوحدة: 14-3-2022

ليس خافياً على أحد ماتعانيه اللاذقية من فوضى في عمل وسائط النقل العامة (تسرب ،بيع مخصصات الوقود وعدم تقيد بخطوط السير) وغير ذلك الكثير من التجاوزات التي يمارسها سائقو المركبات العامة تجاه الرّكاب.

هذا الحال ألفه المواطن وتعايش معه فهو يستعد كل صباح للجهاد من أجل الوصول لمقصده سواء كان طالباً جامعياً أو موظفاً أو أياً كانت صفته، ولا يختلف اثنان على أن الإجراءات الرادّعة وإن ارتفع سقفها ليست كافية، لأن الرقابة البشرية على عمل وسائط النقل العامة لايمكنها الإحاطة بجميع خطوط السير بشكل كامل.

وهذا مادفعنا للبحث عن حلول لضبط هذه الفوضى، وفي إطار البحث علمنا أن محافظات سورية عديدة بدأت التطبيق التجريبي لنظام Gps على مركبات النقل العامة بهدف التخلص من العامل البشري بالمراقبة، وتحقيق رقابة حقيقية مستمرة ودائمة على خطوط النقل، لذلك خرجنا نلتمس آراء بعض المعنيين في قطاع النقل حول إمكانية تطبيق هذه التقنية بمحافظة اللاذقية، والبداية كانت من شركة النقل الداخلي باللاذقية حيث التقينا مدير عام الشركة م. طارق عيسى الذي أكد ضرورة تطبيق نظام Gps على وسائط النقل العامة بمافيها باصات النقل الداخلي، وأضاف: يساعد تطبيق نظام Gps على وسائط النقل، تقديم بيانات واضحة لتحديد الخطوط الأكثر حاجة للمركبات، وتحديد تواقيت حركتها، فهذه التقنية تمثل قاعدة بيانات يمكن الاستناد عليها لتوزيع وسائط النقل العامة على مختلف خطوط المحافظة، ولفت م. عيسى إلى أن تطبيق نظام Gps على باصات النقل الداخلي سيساعد إدارة الشركة على متابعة عمل الباصات بشكل مستمر، وأضاف: سنتمكن من رصد أماكن الازدحام في مراكز الانطلاق وضمن المدينة، وختم قائلاً: نتمنى تطبيق نظام Gps بأسرع وقت ممكن، فهذه التقنية تطور عملنا على الصعيد الرّقابي والتخطيطي بالاعتماد على البيانات الظاهرة في لوحة المراقبة أمامنا.

و بدوره لفت مدير النقل بمحافظة اللاذقية م.علي ديب إلى أهمية اعتماد الإجراءات المؤتمتة في الحلول، وأضاف: إن اعتماد نظام Gps هو الحل الوحيد لتطبيق الرقابة الفاعلة على عمل وسائط النقل العامة، وإرسال البيانات المتصلة بخطوط سيرهم وتفاصيل عملهم بشكل لحظي، وختم م. ديب قائلاً: أنا من موقعي جاهز وأطالب بتطبيق هذا النظام على عمل وسائط النقل العامة، واتخاذ تدابير صارمة بحق كل من لا يتقيد بتطبيقه من السائقين.

أما مدير السورية للشبكات م. ياسر سعود أكد: أن الشركة تصّنع أجهزة مراقبة متطورة لمراقبة عمل وسائط النقل، وبخبرات محلية، وهي متوافرة لديهم، وتابع موضحاً: نستطيع إضافة أي برنامج أو خدمة على نظام المراقبة حسب اقتراحات الجهة التي تطلب هذه التقنية.

ومع بعض سائقي السرافيس أجرينا استطلاعاً وقد أبدوا من خلاله استعدادهم لتطبيق نظام Gps على مركباتهم، وقد طالبوا أيضاً بحوافز لكل سائق ملتزم بعمله حسب ماتوثقه بيانات نظام المراقبة، كأن تتم زيادة مخصصاته وهو ما سينعكس إيجاباً على طرفي المعادلة (السائق والراكب) لجهة تحقيق توافر وسائط النقل على جميع الخطوط.

وفي الختام سنشير إلى أن محافظ اللاذقية اليوم ومن خلال حضوره مؤتمر الصحفيين أكد مساعي المحافظة لتطبيق نظام المراقبة Gps على وسائط النقل العامة، والتواصل مع كل الجهات المختصة لإنجازه بأسرع وقت، ونحنا بدورنا ننتظر التطبيق عسى يبدأ الحل سيره على السّكة الصحيحة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار