حلمها أن تتوج عالمياً

الوحدة 12-3-2022 
عندما قال الرسول الكريم(ص) : “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ” لم يحدد إن كانوا شباناً أم فتيات ، فألعاب الرمي بالقوس والسهم لم يختص بها الذكور دون الإناث ، فكل يوم نسمع عن إنجازات وبطولات وتكريم وتقليد ميداليات بألوانها الثلاثة لأبطال وبطلات عشقوا تلك الرياضات وتفوقوا بها.
 
ولقاؤنا اليوم مع شابة تفوقت على نفسها وأقرانها في رياضة تعد من الرياضات الصعبة لأنها تحتاج إلى قوة وعزيمة ومثابرة كبيرة لتعتلي منصات التتويج ورفع علم الوطن  ، مع بطلة الجمهورية بلعبة الرمي بالقوس والسهم  ” أمل حلبي ” بعد نيلها بطولة الجمهورية ؛ 
كان لنا حديث عن البداية ، وفي أي عمر بدأت ممارسة هذه اللعبة؟ فقالت :
بدأت بسن صغير ممارسة الرياضة ، لكني لم أتجه  لرياضة القوس ، بل شاركت بعدة بطولات مدرسية وكنت آنذاك بعمر ١٠ سنوات بلعبة كرة الطائرة ضمن فريق مدرسة الشهيد عماد علي .
بعدها انقطعت عن الرياضة لفترة طويلة بسبب عدم قناعة الأهل بالرياضة ومستقبلها الغامض ، لكنني عدت لممارسة الرياضة بأم الألعاب ” ألعاب القوة ” وتعرفت وقتها على مدربي الكابتن الدولي ” فادي أخرس ” الذي شجعني وزرع فيّ الثقة وآمن بقدراتي ووجهني لأن أختار وأكمل مسيرتي الرياضية برياضة القوس والسهم التي بدأت أمارسها بعمر ٢٣ سنة أي منذ ثلاث سنوات فقط  . 
*  ماسبب اختيارك لهذه اللعبة رغم صعوبتها  ؟
received 496264885459050 9497e
–  بسبب تميزها والقدرات التي اكتسبتها منها مثل الثبات و الهدوء وضبط النفس لأن اللعبة بحاجة كبيرة للهدوء والثبات . 
 
* ما موقف أهلك من ممارستك لهذه اللعبة  ؟
– بصراحة بالبداية كما ذكرت لم يكن هناك تشجيع كاف من قبلهم  ، لكن بعد تفوقي باللعبة وحصولي على مراكز متقدمة وتتويجي فيها تغيرت نظرتهم للأمور وراحوا يشجعوني ويدعموني بشكل كبير لاحدود له . 
* أول مشاركة لك على الصعيد الوطني والعربي؟ ومتى لبست قميص المنتخب؟
– اول مشاركة لي كانت على الصعيد العربي ببطولة عربية مثلت فيها بلدي كانت ببطولة ” virtual Arab friendship ” التي أقيمت بتاريخ ٢٠٢٠/٧/١، وحصلت على المركز الرابع فيها، وكنت أول مرة أرتدي بها لباساً يمثل منتخب بلادي ، وبفضل ثقة المدرب أضاف اسمي إلى قائمة لاعبي المنتخب الرسميين، وقدمت عدة اختبارات للمنتخب للتأهل للبطولات العربية وجاءت النتائج جيدة جداً ، ولكن مع الأسف بسبب ظروف الوباء تأجلت أغلب الفعاليات لوقت لاحق .
وفي ٢٠٢١/١/١٨ شاركت ببطولة الجمهورية لأول مرة وحققت المركز الثالث ، أما على الصعيد العربي والدولي فقد أقيمت أكثر من بطولة على المستوى العربي والعالمي لكني لم أستطع المشاركة بها بسبب التجهيزات الخاصة التي لم تكن مؤمنة وقتها  .
في ٢٠٢٢/١/١٦ شاركت ببطولة عربية ” king archery ” و حققت المركز الثالث عربياً ، وفي ٢٠٢٢/٢/٣ شاركت ببطولة الجمهورية وحققت المركز الأول بسيدات سورية. 
* ماأهم إنجاز حققته منذ بداياتك  ؟
– بالنسبة لي أي إنجاز أحققه باسم بلادي هو أهم إنجاز لي وفوزي بالمركز الأول بسيدات سورية هو أول الإنجازات، ولن يكون الأخير بإذن الله. 
* نادراً مايتذكر الناس أسماء ونتائج الرياضيين في الرياضات الفردية عكس الجماعية… ماهو السبب  ؟
– بسبب تسليط الضوء إعلامياً  على الألعاب الجماعية وتناسي إنجازات وبطولات وأسماء كثيرة من الأبطال الذين رفعوا علم سورية عالياً في الكثير من المحافل والبطولات المحلية والعربية والدولية ، ولايتذكر الإعلام مع الأسف أبطال الألعاب الفردية إلا بعد إنجاز عالمي .
* بمن تأثرت من اللاعبين محلياً وعربياً ؟
– قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء فعادة الرياضيون يتأثرون بلاعبين قديرين وكبار مشهورين ، لكن الأمر بالنسبة لي يختلف تماماً،  فأنا تأثرت جداً برفيقي وأخي الصغير البطل العربي ” خضر جليكو ” الشاب الموهوب جداً فهو وبعمر الشباب أحرز المركز الثاني برجال سورية ، وأعتقد أنه سيكون له شأن كبير ومستقبل واعد جداً في قادمات الأيام  . 
 * ما الصعوبات التي تعترضك وتتمني أن يتم تلافيها من قبل اتحاد اللعبة  ؟
– بكل أمانة اتحاد اللعبة يقدم كل قدراته وإمكاناته ولايقصر بشيء ، وأتمنى أن يستطيع تقديم تجهيزات أحدث للعبة ومساعدة اللاعبين .
*  طموحاتك على الصعيد المحلي والعربي والدولي  ؟
-أتمنى المشاركة باسم المنتخب السوري وتمثيل بلادي بالبطولات العربية والعالمية وأن أحقق المراكز الأولى وأعتلي منصة التتويج وأرفع علم بلادي وأردد النشيد العربي السوري بكل البطولات  . 
* من هو مثلك الأعلى من أبطال هذه اللعبة ؟
– بشكل عام يعجبني أبطال كوريا وبشكل محدد اللاعب ” لي اوو سيوك ” . 
* لمن تدينين بالفضل لما وصلت له  ؟
– أدين بشكل خاص لوالدتي التي آمنت بي وبقدراتي ولوالدي وكل عائلتي ولمدربي الكابتن ” فادي أخرس ” الذي كان له الفضل الكبير بقوة أدائي ولثقته الكبيرة بي ، وللأستاذ ” أنس محلا  ” الداعم الأكبر لي في النادي  . 
* كلمة أخيرة  ؟
– أتوجه بالشكر للصحافة الكريمة ، ولعائلتي ومدربي وكل من ساندني، و شكر خاص للاتحاد الرياضي العام واتحاد القوس والسهم الذي رغم الظروف الصعبة مازال يدعم الرياضة، والشكر الأكبر والكبير لسيادة رئيس الجمهورية العربية السورية ” الدكتور بشار الأسد ” راعي الرياضة والرياضيين ، ودامت سورية قوية منتصرة إن شاء الله .
أميرة منصور 
تصفح المزيد..
آخر الأخبار