جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية تحتفل بيوم المرأة العالمي تحت عنوان (فلنكن شركاء في الحد من العنف الأسري)

الوحدة : 9-3-2022

في الثامن من آذار يحتفل العالم بعيد المرأة ، لينقسم بين شرق وغرب للاعتراف بحقوقها الإنسانية والسياسية، ولتدور عجلة المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات في دول وتقف في دول أخرى.

الاحتفال بعيدها ليوم واحد يحفز المشاعر الجياشة ويطلق العبارات المنمقة وتقدم الورود والهدايا كشكل من أشكال الاعتراف بدورها، وتتدفق المعايدات بأن تكون كل عام وهي بخير .. لكن ماذا عن باقي أيام العام ؟ إنسانية الرجل محكومة بظروف تنعكس على تعامله مع المرأة والأسرة في الشرق.

رغم الظروف الصعبة في سورية كان هناك مساحة للاحتفال بيوم المرأة العالمي ، نظمته جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية تحت عنوان ( فلنكن شركاء في الحد من العنف الأسري ) وشعار (لا للعنف ..لا تسكتي (.

الوحدة حضرت الاحتفالية ورصدت الآراء التالية:

 * حميدوش : نعمل للوصول إلى غد أجمل وحياة أفضل.

ذكرت أميمة حميدوش رئيس مجلس إدارة جمعية موزاييك: نحتفل بهذا اليوم بالإنجازات والبطولات التي صنعتها وتصنعها المرأة السورية كل يوم ، هي دعوة للعمل من أجل التسريع في تحقيق العدالة والمساواة للمرأة للوصول إلى غد أجمل وحياة أفضل، في هذا البلد نحن النساء السوريات محكومات بالأمل لبناء جسور السلام والثقافة، وطموحنا كسوريات أولاً وكنساء ثانياً الوصول إلى بناء مجتمعنا في بلد يسوده السلام والمحبة والتسامح.

المرأة كانت ولاتزال هي الأم والأخت والزوجة والسند للرجل ولعائلتها ومجتمعها وتستحق المرأة السورية أن تكرم في يوم المرأة العالمي، في كل عام نحتفل بتكريمها لكن هذا العام كانت الاحتفالية على مستوى المحافظة، لا بل على مستوى سورية بحضور شركاء وشخصيات من دمشق إضافة إلى جمعيات وسيدات من المحافظة.

وتضم الاحتفالية معرضاً للأعمال والمنتجات اليدوية لسيدات ناجيات من العنف يجب أن نقول لهن شكراً ونكرم عدداً من النساء كانت لهن بصمات مميزة، وأوجه رسالة لكل أمراة ونقول لها: أنت قادرة على أن تكوني منتجة وفاعلة بالمجتمع .. اهتمي بحياتك لأنك حياة للآخرين ، كل عام وأنت أساس المجتمع ، أنت القدوة ، أنت الحياة ، أبدعي من أجل التغيير، كوني امرأة قوية مع شعار مساواة اليوم لاستدامة الغد.

 * السباعي: كل عام وأنتن الشعلة ليبقى المجتمع السوري بخير.

لفتت المهندسة سمر السباعي رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان إلى حسن اختيار المتحف الوطني باللاذقية لإقامة الاحتفال بعيد المرأة ، حيث يفتح الذاكرة على دورها تاريخياً .. فالرجل يعمل ويحمي ويدعم والمرأة تسانده وتشاركه.

وقالت: في هذا اليوم نؤسس لشراكة مع المجتمع الأهلي باللاذقية ، ونحتفل بيوم المرأة العالمي ، ونخص النساء السوريات، ونخص أكثر كل أم وأخت وزوجة شهيد و جريح ، وكل فرد من أفراد الجيش العربي السوري الذين لولاهم ماكنا اجتمعنا وشعرنا بالأمان ، لأنهم من صنعوا ورسموا تاريخ سورية الحديث.

وفيما يخص الهيئة أوضحت: تأسست الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في عام 2003 ، بينما تأسست وحدة حماية الأسرة في عام 2017 بأصعب ظروف الحرب ، والوحدة لكل مكونات الأسرة وواجبنا أن ندعمها ونقويها.

ولأننا شركاء جميعاً لابد من الإضاءة في اليوم العالمي للمرأة على رفض العنف الأسري وكيفية التعامل معه، وكل عام ونساء سورية بخير.

 * د. بلان للمرأة : لايفيك حقك كل من هوز وأبجد.

الدكتور عمر بلان ، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية بدأ بالتعبير عن سروره لحضور الاحتفال بعيد المرأة العالمي في اللاذقية معبراً عن امتنانه للمرأة السورية التي قاومت وجاهدت في الظروف القاسية والأزمة لكي تكمل تعليمها ، ولتحافظ على أسرتها وتؤمن سبل العيش رغم الصعوبات والآلام، هي قادرة ومبدعة وتزرع الأمل.

وقال: نحن في صندوق الأمم المتحدة للسكان نعمل مع شركائنا على التدريب ، وتقديم الخدمات الخاصة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ، بما فيها الخدمات الطبية والصحية والنفسية ، ودعم سبل العيش ، ونقدم الخدمات الخاصة بالصحة الإنجابية، نسعى إلى تمكين المرأة والشباب .. وفي هذه الاحتفالية نؤكد أن جهودنا مع كل الشركاء مستمرة لتغيير أنماط السلوك ، والعمل على كل الجوانب والنواحي لتمكين المرأة وتلبية احتياجاتها، فالمرأة السورية تستحق .

 * لا للعنف ..لا تسكتي : آمنة الشيخ ، منسقة مشروع العنف القائم على النوع الاجتماعي بمنظمة الأمم المتحدة للسكان.. رأت في اليوم العالمي للمرأة فرصة لنشر التوعية حول العنف الأسري الذي انتشر كثيراً في الفترة الأخيرة، وقالت: نسقنا مع جمعية موزاييك بحضور أسر من المجتمع المحلي ومن بيئات مختلفة لنأخذ رأيهم لتعزيز رسالة واضحة (لا للعنف .. لا تسكتي) حول العنف الأسري وليس فقط العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ورداً على سؤال ، من سيحمي المرأة التي تطرح معاناتها من العنف والمسكوت عنه ؟

أجابت : نحن بحاجة إلى قانون ، رغم وجود قوانين ببلدنا ، لكن يجب أن تطبق بشكل مفعل لتكون رادعة.

وأكدت : واقعياً حتى الآن غير قادرين على التصريح ، لأن وصمة العار موجودة بالنسبة لموضوع العنف بأشكاله ، وأسوأ أنواع العنف هو العنف الصامت.

لذلك نحن نعمل على صعيدين ، على صعيد جلسات نشر التوعية في مراكز آمنة ، وفرق جوالة تتجه للأرياف، مع اختلاف أنواع وأشكال العنف بين المدينة والريف.

 * جبل صافون: إنها عشتار والآلهة في الديانات القديمة.

من المتحف الوطني ومن عبق التاريخ وجه الفنان نزار علي بدر (جبل صافون) تحية للمرأة السورية بمناسبة عيد المرأة العالمي، لافتاً إلى أنها عشتار و الأم والآلهة في الديانات القديمة .. والمراة السورية من أعظم نساء العالم التي قدمت فلذات اكبادها في سبيل صون سورية ، وإبعاد الهجمة الشرسة العالمية عن هذا الوطن الغالي، وأضاف: نقف عاجزين بوصفها، وأمام عظمتها شكّلت أعمالاً كثيرة عن الأم للتعبير عن عظمتها ودورها .

وداد إبراهيم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار