الموارد المائية في طرطوس تقف على واقع ينابيع الدريكيش وتفشّي التهاب الكبد الفيروسي

الوحدة: 7- 3- 2022

 

انتشرت منذ مدة ظاهرة مرضية في مدينة الدريكيش وهي مرض التهاب الكبد الفيروسي A، حيث أخذت الإصابات بالانتشار بين بعض الأهالي وخاصة طلاب المدارس، مما استدعى الوقوف بوجه هذه الحالة التي بدأت بالتزايد واللجوء إلى مشفى الدريكيش الذي قيّم هذه الحالة وأعطى جملة من الإجراءات الوقائية، وهذا الأمر على الرغم من عدم خطورته فمن شأنه أن يضرّ بالحالة السياحية لهذه المدينة الجميلة بمركزها الغني بالينابيع المعدنية وكذلك ريفها الوادع الذي يضم الكثير من الينابيع دائمة الجريان وخاصة في ذروة أيام الصيف الحار والتمتع بتلك الينابيع ومياهها العليلة، وقد أوضح المهندس سامي سويدان رئيس مجلس مدينة الدريكيش أن ينابيع المدينة نظيفة ١٠٠ % وتُجرى لها التحاليل وعمليات التعقيم بشكل دوري، وجميعها صالحة للشرب.

من جهة ثانية أوضح م. سويدان أن عناصر قسم مراقبة نوعية المياه العامة في مديرية الموارد المائية في طرطوس قاموا بجولة مشتركة مع عناصر من حماية المستهلك في الدريكيش بجولة حقلية الأول من هذا الشهر إلى منطقة الدريكيش تم خلالها زيارة إدارة المنطقة الصحية في الدريكيش وأُفدنا من رئيس قسم الأمراض السارية بأن بداية ظهور الحالات المرضية كان في مدينة الدريكيش وأحيائها وأن عدد الإصابات خلال شهر شباط ٣٤٥ إصابة وعدد الإصابات الإجمالي بحدود ٤٠٠ إصابة، قمنا بعدها بقطف عينات مائية من ينابيع مدينة الدريكيش نبع السوق ونبع الجامع ونبع عين الفوقا كما تم قطف عينات مائية من نبع الدلبة المستثمر من قبل المؤسسة العامة لمياه الشرب لإرواء مدينة الدريكيش وضواحيها ومن مشروع الهني المستثمر من قبل المؤسسة العامة لمياه الشرب لإرواء قرى في منطقة الدريكيش.

كما تم قطف عينات مائية من بعض المصادر المائية في جبل النبي متى (المحيلبة، عين بستان، حيلاتا، بيت أبو سلامي والتي تعبأ في غالونات ٢٠ لتراً وتوزع بالسيارات الجوالة في محافظة طرطوس.

وقد تم نقل العينات المقطوفة إلى مخابر قسم مراقبة نوعية المياه – مديرية الموارد المائية في طرطوس لإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية والجرثومية اللازمة وبينت نتائج التحاليل الآتي:

1- جميع مصادر المياه المراقبة صالحة للشرب من النواحي الفيزيائية والكيميائية حسب المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب.

2- لحظ ارتفاع مؤشر عدد العصيات البرازية في مياه بعض المصادر المائية في جبل النبي متى (المحيلبة، عين بستان، حيلاتا، بيت ابو سلامي) والتي تعبأ في غالونات ٢٠ ليتراً وتوزع بالسيارات الجوالة في محافظة طرطوس وهي بئر محمود سليمان ٣٢٠ عصية/١٠٠ مل وبئر دهقان اسعد ١١٤عصية/١٠٠ مل وبئر ضهر الدريكيش ٦٨ عصية/١٠٠ مل وبئر كامل علي ديب ٦٠ عصية ١٠٠ مل وبئر محيا صالح ٢٤ عصية/١٠٠ مل، كما لحظ ارتفاع عدد العصيات البرازية في نبع الهني ونبع الدلبة قبل التعقيم إلا أنها خالية من العصيات بعد التعقيم، في حين بلغ عدد العصيات البرازية في نبع السوق ٤ عصيات/١٠٠ مل وفي نبع الجامع ٢عصية/١٠٠ مل. الاستنتاجات: ١- تبين مؤشرات التلوث حالياً للمصادر المائية المقاسة بأنها دون مستوى الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.

3- مصادر المياه في جبل النبي متى بعيدة نسبياً عن مصادر التلوث وبالتالي لا يُتوقع أن تصل فيها مؤشرات التلوث إلى مستويات عالية تؤدي إلى انتشار وباء التهاب الكبد الفيروسي.

 

التوصيات:

1- ضرورة حماية المصادر المائية المستثمرة لأغراض الشرب مثل نبع الدلبة وذلك بإنشاء شبكة صرف صحي للقرى الواقعة ضمن الحوض المغذي لنبع الدلبة (البريخية والمراج) تنتهي إلى محطة معالجة وإلزام المنشآت الصناعية ضمن الحوض بعدم صرف مخلفاتها ضمن الحوض.

2- ضرورة التشديد على إجراءات تعقيم مياه الشرب.

3- إلزام المشرفين على الخزانات المائية التي توزع مياهها بالسيارات الجوالة بتعقيم خزاناتها المائية يومياً تحت رقابة الجهات المعنية، وهذا ينسجم مع توصيات منظمة الصحة العالمية (لا يجوز استخدام أي مصدر مائي للشرب مالم يتم تعقيمه.

4- إلزام موزعي المياه بالغالونات على كتابة المعلومات التالية على كل غالون ماء يتم توزيعه (أسم المصدر المائي، القرية التي يوجد فيها هذا المصدر، اسم ورقم هاتف الموزع) واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق أي سيارة تخالف هذه التعليمات.

5- ضرورة تنظيف خزانات المياه في المدارس وتعقيمها بشكل يومي من قبل الجهات المعنية.

سليمان حسين

تصفح المزيد..
آخر الأخبار