أصول اللغة العربية محاضرة في ثقافي صافيتا

الوحدة: 6-3-2022

أقام القصر الثقافي في صافيتا ندوة بعنوان (أصول اللغة العربية) قدمها الأستاذ آصف غانم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية .

بدأ الأستاذ آصف غانم حديثه عن اللغة العربية بالاستشهاد بآيات من القرآن الكريم، والحديث الشريف عن أهمية اللغة العربية ومكانتها حتى اختارها الله لغة القرآن، وألقى أبياتاً شعرية للشاعر الكبير الراحل سليمان العيسى يتكلم بها عن اللغة العربية أردفها بتعريف اللغة، وأصل تسميتها.

وذكر أن اللغة العربية اليوم هي من اللغات العالمية السّت المعترف بها في الأمم المتحدة، حيث خضعت اللغة العربية الفصحى لتطورات عديدة عبر حقب زمنية ظهر ذلك في نقوش ولوحات أثرية، إلا أن ظهورها الأساسي وأصالتها كانت في الشعر الجاهلي رغم اختلاف اللهجات بين القبائل.

وأورد غانم أقوالاً لعلماء اللغة منهم قول الفارابي: لغة قريش أجود لهجات العرب في إثبات على تعدد اللهجات، حيث كانت اللغة العربية نتاج هذه اللهجات وجامعتها.

وذكر أن هناك مجموعة آراء مخالفة ترفض أن تقول: أن اللغة العربية الفصحى أصلها لهجة قريش، فمنهم من ردها لنجد وفضّلها عن باقي اللهجات.

إلا أن الوقائع والدراسات أثبتت أن الأصل هي لغة قريش، وكانت هي الفصحى لاحقاً.

كما ذكر آراء علماء الاسلام في اللغة، فمنهم من رآها توفيق من الله، ومنهم من قال: إن اللغة اصطلاحية، ومنهم من أخذ بالرأيين.

كما وقف الأستاذ آصف على موسيقى اللغة العربية، حيث ذكر أنها بحروفها وكلماتها لها وتيرة موسيقية، ومايكسب لغتنا موسيقاها الجميلة المحسنات البديعية، وفنون اللغة من سجع وجناس وطباق وغيرها.

وأشار غانم إلى فقه اللغة، وساق شواهد أنه يوجد كلمتان لهما نفس المعنى في لغتنا، ذاكراً الكثير من الكلمات. وتحدث عن الأخطاء الشائعة، وختم في أبيات لحافظ إبراهيم:  وسعت كتاب الله لفظاً وغايةً وما ضقتِ عن آي به وعظاتِ فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسماء المخترعات أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي كما ساهم الأستاذ يونس عبد الحميد بمداخلة ذكر فيها أهمية اللغة العربية، وكيف نحتفل من كل عام بعيد اللغة العربية.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار