(مبادرة لأجلهم يداً بيد في التعلم عن بعد) مازالت مستمرة

الوحدة 5-3-2022
مبادرة طوعية مجانية  تعد من أوسع المبادرات وأكثرها أثراً على العملية التربوية بمعيار العمل الطوعي المجاني على مساحة الجغرافية السورية،  نظراً لأهدافها  واستمرارية نجاحها منذ أكثر من عام ونصف ولازالت مستمرة .
حول مراحل المبادرة كان لقاؤنا مع مطلقة مبادرة (لأجلهم يداً بيد في التعلم عن بعد) الموجهة التربوية روضة ابراهيم ،وعن سؤالنا ماهي المبررات التي ساهمت باستمرارية المبادرة هذه المدة الزمنية الطويلة وهل من جهة تؤكد عليكم ذلك ؟
أفادتنا بالآتي :
المبادرة عمل طوعي مجاني وأهدافها معلنة في كل مرحلة ، بداية انطلقت تحت هدف تعويض الفاقد التعليمي حين تم تعليق الدوام بسبب جائحة كورونا ، حينها تولدت فكرة المبادرة وتم الإعلان  لاحقاً عبر صفحة مديرية التربية رسمياً، حيث تم تعيين لجنة إشراف من مجموعة من الموجهين التربويين والاختصاص .
تم اعتماد تطبيقي واتس أب وتليغرام نظراً لتوفرهما لدى معظم الأسر وسهولة التعامل وبما يلائم واقع الشبكة الحالي .
كل مرحلة كان لها هدف محدد معلن وبناء على نتائجها يتم الانطلاق لمرحلة لاحقة، أول مراحل المبادرة كانت تحت هدف تعويض الفاقد التعليمي من حيث تم تعليق الدوام بسبب كورونا، ثم تلاها هدف  تمكين أبنائنا من محتوى المنهاج كرديف. وإغناء وإثراء وداعم للمدرسة الواقعية، وتلاها مراحل، وحالياً نحن في المرحلة السابعة.
وحول ماحققت المبادرة ؟ أشارت  الموجهة التربوية روضة ابراهيم إلى أن المبادرة حققت الكثير لأبناء وطننا  من الأطفال والتلاميذ والطلاب  لوجود قاعات لكل هذه المراحل، ولدينا صفحة على فيس بوك موافق عليها أصولاً فيها توثيق للكثير من واقع العمل وللجهات التي تابعتها وللاجتماعات التي تمت مع أسرة المبادرة عبر واتس أب وبتسجيلات صوتية تفاعلية.
والمبادرة حققت الكثير من المخرجات والأهداف تجاوزت المتوقع .
إضافة إلى تحقيق الهدف العام لكل مرحلة لقد نجحت المبادرة بأن أوصلت الفائدة لشريحة من طلابنا بحاجة كبيرة للتقوية من المعارف والمهارات وتعجز عن اللجوء للمعاهد الخاصة سيما في هذه الظروف، والمبادرة جمعت تلاميذ من مختلف المحافظات السورية داخل القاعة الافتراضية يصعب على المدرسة الواقعية تحقيق هذه اللوحة، كما ساهمت في تقوية أواصر التواصل بين الأسر السورية وفتحت قنوات تعارف وتبادل خبرات بين المعلمين من مختلف المحافظات وبين الأهالي ذاتهم وبين المعلمين والأهالي، وعالجت الكثير من صعوبات التعلم لدى مجموعة من التلاميذ بشهادة أهلهم بذلك ولدينا مايوثق ذلك. 
والمبادرة قاعدة يمكن البناء عليها لاعتماد المدارس الافتراضية بشكل أوسع نظراً للنجاح الذي لمسه المعلمون والأهل والطلاب .
والعمل في القاعات يتم عبر تسجيلات صوتية متبادلة بين المعلم والتلاميذ ، وعبر مقاطع فيديوهات مسجلة أو عبر شرائح متعددة.
 نسيم صبح 
تصفح المزيد..
آخر الأخبار