قناة العاشق من السلمية إلى أفاميا أسطورة وإبداع

الوحدة: 24- 2- 2022

 

 

أقامت الجمعية العلمية التاريخية السورية محاضرة تاريخية بعنوان (قناة العاشق من سلمية الى أفاميا) ألقاها المحامي محمد الخطيب الباحث في التراث الأثري.

المحاضرة شملت محاور رئيسية هي : القناة في روايات باحثين تاريخيين، القناة شاهد على عظمة بناتها، جغرافية القناة ومواصفاتها، القناة معلم حضاري لحاضرة شامية، مقاربات تاريخية عن القناة، صور موثقة للقناة.

بدايةً افتتح الشاعر محمد إبراهيم المحاضرة بالتعريف عن المحاضر الخطيب و أهمية محاضرته التي تتناول موضوع الآثار بوصفها هوية شعب وتاريخه، ومنوهاً بأن تحت كل وطأة قدم في سورية هناك معلم أثري ينتظر معاول التنقيب، ثم استهل المحامي الخطيب محاضرته بالحديث عن أساطير محلية متعددة رويت عن قناة العاشق التي اكتشفتها بعثة بلجيكية عام 1932 والتي ظهر منها حوالي ٦٠متراً ، و من هذه الأساطير أسطورة عشق أمير السلمية التي تقع على تخوم بادية الشام، لابنة أمير أفاميا والتي توجت بالزواج بعد منافسته أمير جلميدون في مصياف، وكان مهر الزواج حفر قناة ري لجر المياه بطول ١٥٢ كم، والتي تبدأ من ينابيع الزرقاء في السلمية مدينة الأمير إلى أفاميا مدينة الأميرة، بينما المسافة بين مدينة السلمية وأفاميا خط نظر ٨٠ كم، وفارق الانسياب ١٦٧م حيث تنخفض القناة متراً واحداً كل مسافة واحد كم. واوضح المحاضر أن القناة تعبر تعرجات جغرافية معقدة أقيم عليها ١٢جسراً، يبلغ عرض القناة ٦٠سم وارتفاعها يتراوح من مترٍ واحدٍ إلى مترين اثنين مغطاة بالحجارة الطويلة ومطلية بالكلس والقصرمل المانع لنفوذ الماء مبنية بالحجر البازلتي.

 

وبيٓن المحاضر أن القناة تمتاز بقيمة هندسية وإنشائية عالية، إذ تعد من أطول القنوات في المنطقة الوسطى قياساً بنفق ديكابلوس المائي الروماني الذي يربط سهل حوران بالأردن (داعل – أم قيس) أطول نفق بالعالم ويبلغ ١٧٠كم وهو تجمع ينابيع وأمطار.

يعود النفق إلى القرن الثاني ميلادي، استمر العمل فيه ٨٠ سنة، و هناك العديد من قنوات وخزانات المياه والقناطر الرومانية حسبما ذكر المحاضر ومنها جب علون حيث أبدع الرومان واخترعوا الإسمنت قبل ٢٠٠سنة ق. م. تعرضت قناة العاشق إلى الغزوات والزلازل ٥٥١-١١٥٧م، واستخدمت للري والشرب وصلت إلى بساتين حماة عبر خط أفاميا وطواحين الماء، وقد أصلحت القناة ٧ مرات كما هو ظاهر على تلبيس الطلاء. في ختام المحاضرة وجه المحامي الخطيب دعوته إلى مديرية الآثار والمتاحف من أجل الكشف عن أجزاء القناة المخفية المهملة واستثمارها سياحياً بدلاً من هجرها نظراً لجمالية وأهمية هذه الآثار على مستوى العالم.

 ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار