تخزين سدود اللاذقية تجاوز الـ 60%

الوحدة: 26-1-2022

شهدت محافظة اللاذقية تحسناً في واقع تخزين مياه الري ضمن أغلب بحيرات السدود البالغ عددها (14) سداً مستثمراً، إضافة إلى مشروع ري السن, وذلك اعتباراً من بداية العام الهيدرولوجي الحالي.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر أنه تم تسجيل أعلى نسبة هطول مطري تراكمي فوق بحيرات سدي صلاح الدين وبحمرا بمعدل (686 ملم) أما أدناها فبلغ (506 ملم) فوق بحيرة سد الحويز.

وأضاف إن تحسن نسب الهطول المطري خلال العام الهيدرولوجي الحالي أدى بالضرورة إلى تحسن ملحوظ في معدلات تخزين مياه الري ضمن بحيرات سدودنا بالإضافة إلى امتلاء بحيرات بعض السدود الأخرى وهي (سد الحفة– سد بيت القصير– سد كرسانا– سد الجوزية– سد خربة الجوزية– سد بحمرا)، كما تحسنت غزارة نبع السن من 5 م3 في الثانية منذ بداية العام الهيدرولوجي لتصبح 14,5 م3 في الثانية بتاريخ أمس الثلاثاء.

وبيّن المهندس حيدر أن سدود (16 تشرين– الثورة– بللوران) من أهم السدود الرئيسية في اللاذقية،  إذ أن مجموع نسب تخزين مياه الري ضمن بحيراتها يشكل 88% من حجم التخزين الإجمالي عند امتلاء كافة بحيرات سدود المحافظة.

وبتاريخ 25/1/2022 بلغت نسبة التخزين ضمن بحيرة سد 16 تشرين الذي يعتبر أهم السدود  67,8% من التخزين الإجمالي للسد وَ بلغت في سد الثورة 45%  من حجم التخزين للسد وفي سد بللوران بلغت نسبة التخزين 88,17% من حجم التخزين للسد, أما بالنسبة لحجم التخزين الإجمالي ضمن كافة بحيرات سدودنا في محافظة اللاذقية فقد بلغت النسبة المئوية للتخزين 60,15%.

بشار حمود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار