مخاوف العقود لن يطفئها إلا تثبيت الموظفين

الوحدة : 19-1-2022

 

مخاوف تطارد كل عامل يعمل بصفة عقد وينتظر بفارغ الصبر القرار الذي يحلم به وهو تثبيت الموظفين العاملين.
الموظف محمد اسماعيل وهو أحد موظفي العقود حيث قال: إن كنا نعامل معاملة المثبت بكافة الحقوق ما هو المانع من تثبيتنا وجعلنا مرتاحي البال، خاصة أنه يتم اقتطاع مبلغ التأمينات وحالياً توجد مسابقة مركزية كبرى، لم لا يتم خلالها تثبيت العقود ألا يحق لنا أن ننام قريري العين؟ صحيح أنه يمكن للعقود التقدم للمسابقة ولكننا بذلك سنخسر الترفيعات التي حصلنا عليها خلال السنوات السابقة، نتمنى أن ينظر بوضع العقود.
مخاوف نقلناها إلى الحقوقي المجاز الأستاذ علي محمود علي وطرحنا عليه التساؤلات المتعلقة بهذا الموضوع:
– ما الفرق قانونياً بين الموظفين المثبتين والعقود؟
إن نظام العاملين الأساسي في الدولة الصادر بالقانون رقم (50) تاريخ 6/12/2004 نص في المادة رقم /1/ الفقرة – أ- العامل : كل من يعين بصورة دائمة في إحدى الوظائف الملحوظة في الملاك العددي للجهة العامة، وبناء عليه فإن المتعاقد بموجب عقد مؤقت لا ينطبق عليه صفة العامل وإن تعبير عامل ينصرف إلى العامل الدائم الذي يشغل وظيفة ملحوظة في الملاك العددي.
– ما الذي يمنع تثبيت العقود على الرغم من اقتطاع مبلغ التأمينات؟
من أجل تثبيت العقود فإن ذلك يتطلب صدور مرسوم تشريعي حدد فيه شروط من ينطبق عليه التثبيت ومدة الخدمة والفئات المشمولة به مع الإشارة إلى أن آخر مرسوم صدر بخصوص تثبيت العقود هو المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017والذي نص على جواز تثبيت العاملين المؤقتين بموجب عقود سنوية من ذوي الشهداء وعقود تشغيل الشباب وحدد شروط تثبيت العامل المؤقت بأن يكون العمل ذا طبيعة دائمة ومضى على استخدامه بشكل مستمر من تاريخ صدور المرسوم مدة سنة في الجهة التي يعمل لديها باستثناء شركات ومؤسسات الإنشاءات العامة التي يشترط أن يكون قد تم استخدامه فيها مدة سنتين بشكل دائم.
– هل يحصل على كافة حقوقه عند التقاعد؟
نعم يحصل العامل المعين بموجب عقد على كافة حقوقه عند التقاعد كأي عامل دائم ويتم اقتطاع مبلغ بنسبة (7%) من الأجر المقطوع لصالح مؤسسة التأمينات الاجتماعية أو التأمين والمعاش حسب الجهة المعين لديها المتعاقد ولا يوجد أي فرق بما يتعلق بالتقاعد.
– هل يمكن الاستغناء عن العقود؟
قانوناً لا شيء يمنع من الاستغناء عن المتعاقد ودائماً تضاف مادة عقدية للعقد الموقع بين المتعاقد والجهة العامة المعين لديها بأن الاستخدام المؤقت بموجب العقد لا ينقلب إلى استخدام دائم مهما مدد أو جدد ولكن في الواقع يتم تجديد العقد من قبل الجهة العامة في بداية كل عام باستثناء بعض الحالات.
– هل يستفيد العقود من المزايا الممنوحة للعاملين الدائمين من ترفيع وغيرها؟
إن المتعاقد يخضع لقانون العاملين الأساسي رقم /50/ لعام 2004 فيما يتعلق بالتعيين والنقل والندب والإعارة والإجازة الخاصة بلا أجر وإجازة الحج وانتهاء الخدمة والتمرين وإسناد الوظائف كما أن المتعاقد يستفيد من الإجازات الإدارية والإجازات الصحية وإجازة الأمومة إضافة إلى التعويض العائلي وتعويضات الانتقال وعلاوة الترفيع إذا استمر في الخدمة مدة سنتين اعتباراً من تاريخ مباشرته العمل حيث يتم زيادة الأجر بنسبة (9%) لمن حددت كفاءته بدرجة جيد وما فوق وبنسبة (5%)لمن حددت كفاءته بدرجة وسط وذلك كله عند إكماله السنتين أما العامل الدائم يتم منحه علاوة الترفيع في بداية العام كل سنتين.
وبالنهاية فإن التثبيت من حق أي متعاقد وحقه أن يطالب به فهو لا يشعر بأمان الوظيفة من دون التثبيت الأمر الذي يعزز الثقة ويؤدي إلى الاستقرار ويسهم في زيادة الإنتاجية.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار