الطاقة الشمسية طاقة المستقبل في ندوة علمية للمهندسين

الوحدة: 13-12-2021

 

حضر حشد كبير من المهندسين وطلاب الكليات الهندسية في جامعة تشرين وجامعة المنارة في اللاذقية الندوة العلمية التي أقامتها لجنة الكهرباء في فرع نقابة المهندسين باللاذقية تحت عنوان الطاقة الشمسية طاقة المستقبل.
تضمنت الندوة محاضرتين: الأولى ألقاها أ. د علاء الدين أحمد حسام الدين
عميد كلية الهندسة في جامعة المنارة رئيس لجنة الكهرباء في فرع نقابة المهندسين بعنوان: واقع الطاقة الكهربائية في الجمهورية العربية السورية.
والثانية ألقاها م . عدنان علي علي الخبير في مجال منظومات الطاقة الشمسية وبعنوان: منظومات الطاقة الشمسية المكونات الدراسة التركيب.
كما قدم أ.د. حسام الدين في محاضرته عرضاً بيّن فيه الوضع الكهربائي في سورية قبل الحرب، بما في ذلك توضّع محطات التوليد، وأنواع الوقود المستخدم فيها، واستعرض ما قامت به التنظيمات الإرهابية من استهداف وتدمير ممنهج لقطاع الطاقة الكهربائية من محطات التوليد والتحويل وخطوط النقل وغيرها من التجهيزات، ما سبب خروج عدد كبير من المحطات عن الخدمة، كما عرض لواقع المحطات ومنظومة الطاقة الكهربائية في الوقت الحاضر.
وذكر الدكتور المحاضر أهمية الانتباه إلى تشابك الطلب على المياه والكهرباء بسبب احتياجات محطات التوليد للمياه وشح المياه من جهة ثانية وأكد أنه آن الأوان لبناء البنية اللازمة لتطبيق القراءة الآلية للعدادات وكذلك الحد من الفاقد الفني الكبير في الشبكة والذي وصل إلى قيم غير مسبوقة.
وأكد على الدور الهام الذي يجب أن تلعبه الجامعات ونقابة المهندسين في مجال تقديم الاستشارات العلمية والفنية وإشراكها في اتخاذ القرار وإجراء الاختبارات اللازمة لألواح الطاقة الشمسية وللتجهيزات الكهربائية المستوردة التي تدخل السوق المحلية، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية.
في نهاية المحاضرة أشار الدكتور المحاضر إلى أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة الكهربائية في مرحلة إعادة الإعمار، وهي:
1- إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية على مختلف مستويات الجهد.
2- العمل على تنويع مصادر الطاقة، بما يحقق الأمن الطاقي في القطر.
3- تأمين الاستثمارات لقطاع الكهرباء بسبب نمو الطلب على الكهرباء في هذه المرحلة.
4- توسيع وتطوير قدرة التوليد والنقل والتوزيع في المنظومة،والاستفادة من تطبيقات الطاقات المتجددة لتلبية الطلب المتوقع على الكهرباء خلال فترة إعادة الإعمار وما بعدها.
5- تشجيع مساهمة القطاع الخاص بالاستثمار في مجالي توليد وتوزيع الكهرباء.
وفي ختام محاضرته أجاب في على أسئلة المهندسين وجرى نقاش علمي مميز حول ما جاء في المحاضرة وقدم العديد من الحضور مداخلاتهم واقتراحاتهم التي أغنت النقاش .
بدوره قدم عدنان علي علي محاضرة شاملة وتطبيقية عن مكونات منظومات الطاقة الشمسية موضحاً أسس إجراء الدراسة الهندسية لمثل هذه المنظومات .
كما عرض بالصور لكيفية تركيب الألواح الشمسية وباقى عناصر المنظومة وبين أهم المواصفات الفنية التي يجب الاهتمام بها عند اختيار هذه العناصر.
وقد تضمنت المحاضرة العناوين الآتية:
– المكونات الأساسية لمنظومة الطاقة الشمسية الضوئية.
– أنواع ألواح الطاقة الشمسية ومواصفاتها الفنية.
– تجهيزات الطاقة الكهربائية الشمسية.
– دراسة مثال عملي عن نموذج لمنظومة طاقة شمسية.
واختتم محاضرته أيضا بالإجابة على تساؤلات المهندسين ودار حوار علمي أظهر الخبرات العلمية والعملية للمهندسين و رسخت بعض التقنيات الضرورية في تصميم منظومات الطاقة الشمسية لمختلف المنشآت.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار