ورشة عمل من أجل البحر الأبيض المتوسط

الوحدة 29-10-2021

تحت عنوان التثقيف للجميع حول بيئة البحر الأبيض المتوسط وحمايته من التلوث لما له من أثر سلبي على الثروة السمكية وعلى صحة الإنسان أقيمت ورشة عمل بمشاركة من المعنيين في شؤون البيئة ومتطوعين.

الدكتورة شيرين سلمان حسين النائب العلمي للمعهد العالي للبحوث البحرية رئيس قسم الثروة السمكية قالت: تقام هذه الورشة التي تقوم بها جمعية الساحل السوري لحماية البيئة والتي تتضمن واقع المخزون وقوانين الصيد الجائر وتقييم حالة بعض أنواع الأسماك الاقتصادية، من خلال عدة أبحاث قام بها الفريق البحثي المختص وتقديم دراسة كاملة عن بعض أنواع الأسماك الفريدة منها العصيفري وغيرها الكثير، والدراسات أظهرت تعرض هذه المخازين لصيد جائر ولا بد من العمل على خفض مستوى جهد هذا الصيد وفرض فترات زمنية لمنعه وفرض قوانين بهذا الغرض.

كما تحدث الدكتور أمير إبراهيم الباحث في المعهد العالي للبحوث البحرية عن ضرورة إجراء البحث وسبل إعادة تأهيل المناطق المهددة بالغمر وتحديد مجاري البحر وكذلك تهديد للطيور البحرية, وقدم شرحاً مفصلاً عن تفعيل المحميات المزمع إقامتها، منها محمية رأس البسيط ومحمية جون في جبلة ومحمية جنوب الحميدية وجنوب طرطوس.

كذلك أكدت الدكتورة سهير الريس رئيس مجلس إدارة جمعية الساحل لإدارة البيئة على ضرورة تغيير سلوك الأفراد وعدم رمي البلاستيك وغيره على شاطئ البحر، لما له من أثر وتلوث بصري وضرورة العمل على تحسين بيئة بحرنا، ونوهت إلى التقليل قدر الإمكان من استخدام الأدوات البلاستيكية والاستعاضة عنها بالكرتون.

أما الدكتور بشار سمير بدور من مديرية البيئة فقد قدم شرحاً مفصلاً عن إيجابيات إنشاء الحدائق المنزلية لما لها من فوائد اقتصادية واجتماعية ودورها الفعال في التنمية المستدامة.

وغداً سيكون هناك حملة تطوعية لتنظيف الشاطئ في الثالثة عصراً من أمام مقهى الجغنون باتجاه الكورنيش، حيث سيتم تنظيف الشاطئ من خلال متطوعين لجمعيات أهلية في المحافظة ٠

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار