الرجوع عن الخطأ فضيلة

الوحدة: 19-10-2021

لقد كان قرار الدوام المسائي في المدارس خطوة من خطوات عديدة تم اتخاذها وتطبيقها لأهداف عديدة، ولكن للأسف هذه التجربة لم تنل رضا الطالب ولا المعلم ولا الأهل فلم لا نعيد الدوام الموحد للمدارس؟

(الوحدة) التقت بعض الأهل والطلاب والمعلمين و كانت لنا اللقاءات الآتية…

تقول سوزان بلال: أنا أم لثلاثة أطفال وموظفة في الدوام المسائي يصل أطفالي الساعة الرابعة والنصف أو أكثر ومع ذلك نحن مضطرون لإنهاء كافة دروسنا في اليوم نفسه لأنني موظفة وكثير من الأحيان ننهي الواجبات المدرسية بعد الساعة العاشرة فهل يعقل أن يبدأ الطالب دراسة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى العاشرة مساء، نتمنى أن تتم إعادة النظر بهذا الموضوع وعودة الدوام الصباحي الدائم.

ويوافقها الرأي الأستاذ محمد فيقول: الدوام المسائي مرهق لكل من الطالب والأستاذ على حد سواء وكمعلم لاحظت فرقاً لا بأس به في نشاط واستيعاب الطلاب خلال الدوام المسائي.

وبدورها السيدة منال قالت: لا يوجد مبرر ليكون هناك دوام مسائي فالمدارس عندنا غير مجهزة ناهيك عن التقنين الكهربائي وعدم وجود إضاءة كافية في الصفوف، أيضاً كأم لطفلين أجد أن الدوام المسائي منهك للطالب وللأهل معاً فكيف يمكن لطالب وصل إلى منزله بعد الساعة الرابعة أن يتمكن من إنجاز واجباته وهو بكامل قدراته نحن فعلاً نعاني من هذا الموضوع ونتمنى إيجاد حل.

وللطلاب رأي في هذا الموضوع…

يقول الطالب علي: أنا أكره (دوام بعد الضهر) لأنني أتعب كثيراً ولا أنتهي من واجباتي قبل الساعة التاسعة مساء وبذلك لا أستطيع أن ألعب أو أن أجد أي فرصة للاستراحة.

ويوافقه الرأي زميله منير فيقول: ( ياريت يصير دوامنا بس الصبح) بذلك ننهي واجباتنا بوقت مبكر وننام بوقت مبكر ونلعب لأننا في الدوام الصباحي نجد وقتاً كافياً لكل شيء.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار