دورة الخط العربي كفيلة بتحسين خطوط أولادكم

الوحدة : 4-10-2021

الخط العربي فن أصيل دخل حيز المجال التشكيلي وأبدع تشكيليّونا به، ولكن نتناوله اليوم من زاوية بسيطة عملية أخرى، سيّما وأن نسبة لابأس بها من أولادنا خطهم سيئ لدرجة أنه عند البعض لا يمكن قراءته ويحتاج إلى مفسر.
فهل عملية تعلم الكتابة بوضوح عملية صعبة، لدرجة أن كثيرين لا يستسيغونها؟
يساعدنا في التوضيح لموضوعنا هذا الأستاذ الفنان رشيد شخيص الخبير على مدى خمسة عقود بدورات الخط العربي لكافة الأعمار. فماذا يقول؟
عدم المقدرة على قراءة الخط مشكلة تواجه في الأغلب أعضاء السلك التدريسي عند تصحيح أوراق امتحانات الطلاب، فكم من ورقة لم يكتمل تصحيحها لهذا السبب، حتى وضع النقاط على الحروف بشكل عشوائي يغير الكثير من المعاني، وللأسف يستهون كثير من الطلاب بهذه المشكلة، ولا يعطونها اهتمامهم، فهي من المشاكل التي يمكن حلها وبسهولة، بتخصيصهم بعض الوقت لدورة خط عربي، يتعلمون فيها ببساطة مبادئ سهلة لتحسين خطهم، ونوعاً محدداً سهلاً هو خط النسخ.
يقال إن الخط يعبر عن شخصية صاحبه، هل هو هادئ، مهمل، مرتب، جاد، أو مجتهد ، قد تصحّ هذه المقولة على البعض وليس الجميع.
عن أنواع الخط العربي يتابع أ. شخيص فيجيب:
أنواع الخط العربي عديدة ولكن أشهرها الخط الكوفي، الرقعة، النسخ، الفارسي، المصحفي، الأندلسي، الثلث… وكل نوع يتفرع منه أنواع وأساليب، وللاختصار يعتبر خط النسخ من أهم الخطوط المستخدمة عملياً وهو ما يهمنا اليوم أن نوجه رسالة للشباب باتباع دورات بسيطة لهذا الخط المقروء الواضح.
ماذا ستخبرنا عن خط النسخ؟ يوضح:
خط النسخ من أهم وأول أنواع الخطوط وطرق الكتابة العربية والذي يتميز بأنه مريح سهل الكتابة والقراءة ولكنه أيضاً يتمتع بشكل جميل ومميز وأنيق يعبر عن روعة اللغة العربية.
نظراً لوضوح هذا الخط يستخدم في الكتابة على اللوحات واللافتات في الجامعات والأماكن العلمية بالإضافة إلى الروايات والكتب العلمية وأهم ما يميزه أنه يستخدم في كتابة القرآن الكريم وتطبع به الأحاديث النبوية وكتب الدين والفقه.
في هذا النوع من الخطوط توجد حروف تكتب على السطر مثل أ-ب-ت-ث-ط-ك-ل-ه كما توجد حروف تكتب بشكل لتكون تحت مستوى السطر مثل ج-ح-خ-ز-ر-ع-غ.
وما هي مميزات خط النسخ؟
– يتميز الخط بأناقة ملحوظة وفخامة كبيرة يشعر بها كل من يراه.
– عند الكتابة بهذا الخط ترى أن جميع الأحرف بنفس الحجم مما يعطي تناسقاً رائعاً ومميزاً.
– الجمل تكون بسيطة وواضحة وسهلة القراءة.
– هذا الخط مطابق لجميع معايير اللغة العربية.
– يسهل على الجميع إتقان الكتابة بشكل صحيح.

ماذا عن قواعده باختصار؟
– يتم تقسيم الحروف العربية إلى قسمين:
هناك حروف يتم كتابتها بشكل تام لتستقر على الخط وتكون موازية لبعضها البعض، وتوجد حروف أخرى تحتاج إلى الاستقرار أسفل السطر.
– لتسهيل قراءة النص بشكل صحيح ودقيق وإيصال المعنى بشكل صحيح تتم إضافة حركات على العديد من الحروف، هذه الحركات تتمثل في التشكيل مثل الفتحة والضمّة والكسرة أو السكون والتي توضع على الحرف على حسب طريقة نطقه.
وهناك أنواع مختلفة من التشكيل منها الشدّة التي تستخدم على الحرف الذي ينطق مرتين ولكن لا يكتب على أنه موجود بشكل مشدّد فقط.
وختم أ. شخيص حديثه:
لا يقتصر تعلّم تحسين الخط على عمر معين، هو ضرورة للصغير من عمر ٦سنوات وللكبير على تنوع عمله، ويمكن لأي شخص أن يحسن خطه من أول ثلاث حصص والنتائج المرجوة تظهر فوراً.
طبعاً تختلف النتائج على اختلاف مستوى إمكانيات المتلقي وعمره، كما أن لخبرة المدرّس دوراً هاماً في سهولة وسرعة تطبيق المعلومة وبالتالي تحسين الخط.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار