السيناريست والكاتب ايشوع يوسف: (بوصلة العابرين) عشارية الحلقات تعالج الصمت في غياهب الضمير الإنساني

الوحدة : 29-9-2021

 

كاتب وسيناريست سوري عريق، لديه عدة أعمال أدبية وتلفزيونية وسينمائية، يحمل شهادة الدبلوم في الالكترون، وديوان شعر يدعى أزهار للرغبة، كذلك صدر للمؤلف عن دار بعل للنشر روايته الأولى رائحة الليمون وتليها لا ظل لشمسك. والآن قيد الطباعة روايته الثالثة نعناع الروح، هو الكاتب والسيناريست ايشوع يوسف، التقيناه ليحدثنا قائلاً:
البداية بالنسبة لي كانت عبر اكتشاف أدب (المنفلوطي) وإنتاجات (الماغوط) الإبداعية، لكن بعد عدة قراءات للأدب الروسي كنت أتوقف فترة ثم أستأنف القراءة مرة أُخرى للغوص في بحر الأدب العميق واللا متناهٍ.
كان عام 1985 البداية العملية لي في الكتابة عبر التواصل مع الصحف المحلية مثل تشرين والثورة، وكذلك صحيفة الهدف العراقية بهدف نشر بعض النصوص النثرية، كما نشرت بعضاً من المؤلفات أيضاً في عدة مجلات عربية منها زهرة الخليج، وكانت لي مشاركات أو بعض من الرؤى نشرت في صحيفة الديار اللبنانية عما يدور من أحداث في المنطقة منذ عام 2007.
– كتبتَ بوصلة العابرين من تأليفك وسيناريو لك وحوارك ماذا عنها؟
عشارية (بوصلة العابرين) التي نقرأ فيها تعرض الشابة هنادي لعملية اختطاف من قبل مسلحين وتناوب نائب أمير الجماعة على اغتصابها لعدة أيام وعند الانتهاء من فعلته، وقبل أن يتخلص منها خيّرها بين الزواج منه أو أن تسبى من قبل عناصره. فوافقت على مضض، بعد عدة أسابيع من تعرضها للخطف تهرب من المدينة وفي أحشائها جنين تصارع من أجل التخلص منه أو الاحتفاظ به.. لكن الأقدار تبدأ بعد مرور خمس سنوات على الحادث.

يقع المسلسل المكون من عشر حلقات في 481 صفحة وهو بوليسي يعالج الصمت في غياهب الضمير الإنساني بسبب الذكريات والمواقف المؤلمة التي تعيد مرحلة العذاب إلى نقطة الصفر بعد مطاردات لمهربي العملة ومدمني المخدرات وجرائم غدر الأصدقاء وخيانتهم التي يقودها نائب أمير الجماعة وهو أيضاً انتقاد للواقع العربي الفاسد، لم يقع الاختيار عليها إنما جميع أعمالي هي في دوائر الإنتاج سواء في دمشق أو الأردن أو الإمارات العربية أو العراق أو لبنان.
– لماذا عشارية الحلقات؟
اليوم نحن في زمن الإيقاع السريع والجملة المختصرة والمفتاحية، في السابق كان النمط كلاسيكياً، وأكثر الأعمال كان طرحها خجولاً باستثناء البعض التي تعالج واقعاً معيناً وتجد له حلولاً منطقية، نحن لا ننسى إننا في واقع الحال والتجربة نتعايش مع واقع درامي يومي.. أبطال العمل هم الناس أنفسهم.. قادرون أن يجدوا مبرراً للحدث الدرامي أو التراجيدي على حد سواء، وأعمالي المستقبلية اليوم للصدفة أنهيت عشارية مطر المجانين؟
– ماذا عن رواية نعناع الروح؟
نعناع الروح هي التجربة الثالثة لي بعد رواية رائحة الليمون ورواية لا ظل لشمسك… الرواية ترصد التنوع الثقافي للغة الذكاء العاطفي والغوص بأعماق المشاعر في حاضر مازال يتكرر بين الشك واليقين، بحيث يصبح الصمت هو الملاذ الوحيد الذي يمنعك الشك فيه من الحصول على مرادك في هذا العشق، قيد الطباعة، ستكون جاهزة في مكتبات دمشق بداية العام الجديد.

نرجس وطفة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار