(مشوار عَ العالم) في المتحف الوطني باللاذقية

الوحدة:26-9-2021

بهدف خلق فرصة للتعرف على حضارات الشعوب، وبناء الجسور التواصل بين الثقافات المختلفة، أطلقت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية JCI Lattakia كرنفال (مشوار عَ العالم، معرض الحضارات) ضمن حملة آمن بسورية وذلك في المتحف الوطني في اللاذقية، ويشكل المعرض رحلة لاكتشاف حضارة وثقافة 22 بلداً، حيث تم تمثيل كل دولة ضمن جناح يقدمه ممثلون له يرتدون الزيّ الشعبي المتعارف عليه ويستعرضون أهم المواقع السياحية والحضارية والأطعمة المشهورة فيه.
ويضم المعرض شقين، الأول ثقافي، والثاني فني، ويتضمن القسم الفني معرضاً ، ومعرض كهرمان الذي يتضمن لوحات فنية بالإضافة لورشة رسم وخط عربي للأطفال، ومعرضاً للكتاب الذي تضمن منشورات عالمية بالإضافة لمنشورات معرض الثقافة الإيراني، ويستمر اليوم الأحد.

صحيفة (الوحدة) حضرت المعرض وأجرت اللقاءات التالية…
– داليا سليمان، رئيس مجلس إدارة الغرفة الفتية الدولية اللاذقية لعام 2021: إن (مشوار عَ العالم) يمثل فرصة لتعزيز قيم السلام وتلاقح الحضارات، وهو فرصة للتعريف بتراث الشعوب، فضلاً عن التعريف بالحضارة السورية والمشرقية عموماً، بالتركيز على التراث اللامادي.
– وذكر مهند الحميدي، نائب الرئيس المحلي لغرفة اللاذقية: المشروع عبارة عن تظاهرة كرنفالية تمتد على يومَين، وأطلقها مبدعون شباب يؤمنون بقيم السلام ويحركهم شغف ملّح لتطوير مجتمعهم وتنميته.
– بدوره قال جونيور مخول، مدير المشروع: نسعى من خلال الكرنفال إلى تحويل المتحف الوطني لصورة مصغرة عن الثقافات المختلفة، التي ستمثلها مراكز ثقافية لدول صديقة وجاليات أجنبية، فضلاً عن تمثيل الأجنحة.
– وأكد مدير المتحف إبراهيم خيربك على أهمية هذا المعرض وقال:
تأتي أهمية المشروع من جوانب عديدة أهمها إبراز وجه سورية الحضاري والمشرق، والإضاءة على التنوع الكبير فيها، كما يمثل الكرنفال فرصة للتعرف على جوانب من مختلف الحضارات، وبناء جسور التواصل والسلام بين الثقافات الشعوب المختلفة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار