مهرجان Flickers يقدم فرصة ذهبية للشباب الشغوف بالسينما

الوحدة 19-9-2021

بهدف إعطاء فرص للسينمائيين المستقلين وكشف مواهبهم، أطلقت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية JCI Lattakia مهرجان الأفلام القصيرة Flickers، تحت رعاية وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما وبالشراكة مع شركة بصمات للبناء والإكساء وأعمال الديكور، وذلك في صالة الكندي في اللاذقية.
حيث استقبل المهرجان الذي ينطلق بنسخته الأولى أفلاماً من 27 دولة حول العالم، وقد وصل عددها إلى 387 فيلماً، خلال شهر واحد فقط، و تنوعت الأفلام بين وثائقي وروائي وحركي.
وقد تم اختيار الفائزين بعد تشاور لجنة التحكيم عن بعد حيث وُضع معيار قائم على أصالة الفكرة والشكل الفني الخاص الذي اعتمده المخرج للتعبير عنها.
وقد فاز بجائزة المهرجان البرونزية فيلم (طشة نور) للمخرج المصري داني جمال، وبالفضية مناصفة كل من فيلم (بريدج) للمخرج الجزائري بوكاف محمد الطاهر، وفيلم (وايت نايت) للمخرج الجزائري عصام تعشيت، وحاز على الذهبية فيلم (بوتيتو) للمخرج المصري محمد البدري، في حين فاز بجائزة فليكرز الخاصة الفيلم السوري (همزة وصل) للمخرجة السورية بتول جديد.
صحيفة الوحدة حضرت مهرجان flickers وسجلت مع القائمين عليه وبعض المشاركين والحاضرين اللقاءات التالية..
مدير الثقافة باللاذقية مجد صارم قال: وزارة الثقافة تبنت مهرجان flickers وقدمت له كامل الرعاية لإيمانها الكامل بأن الشباب لديهم أفكار خلاقة ومواهب جديرة بالدعم والرعاية، فقدمت لهم فرصة الظهور في صالة رسمية مثل صالة الكندي، وأضاف: قد نرى أحد الهواة الفائزين بالمعهد العالي للفنون السينمائية أو بالمؤسسة العامة للسينما يقدم مزيداً من الإبداع، وتابع: وزارة الثقافة حريصة على تقديم كل إمكانياتها ووضعها بخدمة هؤلاء الشباب لتنمية موهبتهم وصقلها.
وقالت داليا سليمان، رئيس مجلس إدارة غرفة اللاذقية لعام 2021، إن الغرفة الفتية الدولية تهتم بالشباب وتطلعاتهم ومواهبهم بمختلف القطاعات، وتسعى في جميع مشاريعها إلى دعم الشباب ونشر ثقافة التعاون في المجتمع.
وذكر أسعد أزهري، نائب الرئيس المحلي لغرفة اللاذقية 2021، إن الفئة المستهدفة من المهرجان هي فئة الشباب المبدع من صناع المحتوى المرئي، الذين لم ينالوا فرصتهم بعد في قطاع السينما.
وأضاف أزهري: إن المشروع يهدف إلى دعم الشباب الشغوف بالسينما، ونشر الثقافة السينمائية كوسيلة قادرة على التأثير وتغيير المجتمع.
وبدورها قالت راما طبه، مديرة المشروع: تمت فلترة الأفلام من قبل لجنة التقييم والمشاهدة الأولية المتخصصة في مجال السينما، وفق المعايير والشروط المصرح عنها، لتختار اللجنة مجموعة أفلام تحمل أفكاراً متنوعة بطريقة طرح سينمائية مميزة.
وأضافت: حرصنا على أن تكون لجنة التحكيم من بلدان مختلفة، بالإضافة للبلد المستضيف سورية، ممثلة برئيس لجنة التحكيم المخرج باسل الخطيب والدكتورة الناقدة السينمائية لمى طيارة، ومن سلطنة عمان الدكتور المخرج خالد الزدجالي، ومن مصر الناقدة السينمائية علياء طلعت.
ومن بين الحاضرين التقت صحيفة الوحدة الكاتب حسن م. يوسف الذي عبر عن ثقته بالشباب وقال: شبابنا مبدع وأنا أضع يدي على قلبي وأنحني لهم، حيث وقعت على عاتقهم مهمات وطنية كبيرة ولو أتيحت لهم الفرصة الجيدة سنراهم يبدعون.
ومن الضروري أن نؤهلهم تقنياً ليبدعوا سينما تشبههم، وعن ضعف الإقبال على السينما قال الكاتب م. يوسف: هناك منافسة شديدة مع وسائل التسلية المجانية، حيث يمكن لأي شخص حضور الأفلام عبر اليوتيوب وهو ما يبرر غياب رواد السينما ، وهنا أرى الحل بتقديم الأفلام الجديدة التي لم تعرض بعد عبر يوتيوب ما يشكل استقطاباً أكبر لمحبي السينما.
كما التقينا الفائزة بجائزة فليكرز الخاصة بتول جديدة مخرجة فلم (همزة وصل) فقالت: أنا سعيدة لوجود الفرص التشجيعية حيث إن الفلم هو إنتاج مؤسسة السينما فهي تقدم هذه الفرصة للخريجين في كل عام وعن فكرة الفلم قالت جديد، فكرته تحاكي الأنثى في المجتمع عبر تجارب شخصية لإناث وقد حاولت تجسيد الحالات عبر شخصيات العمل.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار