الغابات السورية في محاضرة بثقافي عين الشرقية

الوحدة 8-9-2021

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان (الغابات السورية– أهميتها وطرق الحفاظ عليها) قدمها الدكتور أحمد محمود، باحث في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وسط حضور من المهتمين.
بدأ الدكتور أحمد محاضرته بتعريف الغابة: مساحة من الأرض تنمو فيها الأشجار بشكل كثيف بالإضافة إلى الشجيرات والأعشاب والطحالب والفطريات كما تحتوي حيوانات من مختلف الأنواع.
وتحدث عن أهمية الغابة: إنتاج الأوكسجين من خلال عملية التركيب الضوئي الذي يعد مهماً لجميع الكائنات الحية، امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون أثناء عملية البناء الضوئي وبالتالي تخفيف التلوث، حماية التربة من الانجراف والمحافظة على رطوبة التربة ، تزويد الإنسان بالغذاء والماء والورق والخشب والمواد الأولية اللازمة للصناعات الدوائية، وتشكل موطناً لأكثر من 80 % من الكائنات الحية، و مكاناً للاستجمام والتنزه.
وعن مساحة الغابات في سورية قال الدكتور محمود: تبلغ مساحة الحراج الطبيعية حوالي 234 ألف هكتار والاصطناعية تبلغ حوالي 237 ألف هكتار وفي اللاذقية 31% وبالأنواع التالية: غابات عريضات الأوراق كالسنديان والخرنوب البطم والغار وغابات مخروطية تشكل حوالي 30 % أهمها الصنوبرية والأرز والشوح.
وأضاف الدكتور: أسباب تدهور الغابات: الحرائق- القطع والرعي الجائر- التوسع العمراني والزراعي– التصحر– الانجراف الهوائي والمائي للتربة، الأمراض والآفات.
أما عن طرق الحفاظ على الغابات: اتباع سياسة صارمة لمنع الرعي الجائر والحفاظ على الغطاء النباتي، اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الغابات من الحرائق، عدم الإفراط في استغلال الغطاء النباتي في الغابات، الحفاظ على جودة التربة في الغابات، زيادة تشجيرها لمنع تعرضها للتصحر، تنظيم الأنشطة السياحية كالتنزه والتخييم، منع إقامة المشاريع الصناعية بالقرب من الغابات لحمايتها من التلوث ، التركيز على حفظ الأنواع النباتية النادرة ، تخصيص الحراسات لحماية الغابة ووضع القوانين والأنظمة الصارمة لحماية الغابات.
وفي ختام المحاضرة فتح الدكتور أحمد الحوار الجماعي والاستماع والمشاركة بالمعلومات ممن يمتلكها من الحضور وبعض الإرشادات والآراء بكل ما هو مفيد بالنسبة للغابات والمحميات وكيفية الاستفادة منها والتعرف على الفوائد العلمية والطبية والكنوز الموجودة ما بين جذوع وأوراق الأشجار وصولاً إلى أخشابها ولحائها والنباتات الطبية الموجودة في الغابة وكذلك المحميات والأمل على زيادتها والمحافظة عليها.

معينة جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار