حفل توقيع ديوان (تعب الأحلام) للشاعرة عهدات موسى

الوحدة : 3-9-2021

بين ديوانها الأول ( أوامر الياسمين) الذي ولد من رحم الأزمة السورية ألماً وحزناً وخوفاً وحباً للوطن وتفاؤلاً بالمستقبل، وديوانها الثاني (تعب الأحلام) مسافة زمن وخطوط تشكلت بيد فنانة رسمت على جدار الوقت عشق الحياة ومعاناة الأيام الصعبة، رسمت بيراعها شعراً  فكانت لوحة أشبه بلوحة الجوكاندا، نثرت من بنانها عطر الأحرف وعبق الكلمة.

بهذه الكلمات افتتح الشاعر إسماعيل عمار حفل توقيع ديوان الشاعرة والأدبية السورية عهدات موسى (تعب الأحلام) وذلك في مركز ثقافي جبلة وسط حضور كبير لأصدقاء الشاعرة عهدات وعدد من المهتمين.

– الزميل الصحفي خالد عثمان قدّم مشاركة في الحفل تناول فيها دراسة نقدية لهذه المجموعة الشعرية (النثرية) هي عبارة عن مجموعة من النصوص ذات فضاءات متعددة ومضامين كثيرة وطنية وإنسانية وذاتية وتأملية وسوى ذلك إضافة إلى الأفكار الوجودية.

وتعرّض إلى الناحية المضمونية والشكلانية وقدّم رؤية نقدية لهذه النصوص من خلال مدماكية وديناميكية النص الشعري وكذلك مضمون الصور واللغة والأسلوب، داعماً قراءته ببعض التطبيقات النقدية، منوهاً بأن هذه المجموعة تعد غنىً للمكتبة الشعرية ورديفاً للقراءات وللكتابات الكثيرة، مشيراً إلى أن ما يميز هذه المجموعة أن الشاعرة عهدات مختصة باللغة العربية ولها إبداعها وطريقتها ولغتها وتوجهها، لذلك قلّما نجد (والكلام للزميل الصحفي خالد عثمان) مثل هذا النص في أيامنا هذه.

– الأديب محمد صالح إبراهيم قدم قراءة للديوان قال فيها : بين يدينا ديوان شعري أنيق ولطيف للشاعرة الصديقة والأديبة،  منوهاً بأن هذه القراءة  ليست سوى نظرة شفافة من البعد متجنباً الغوص في عمق الكتاب والتفاصيل كي لا تذهب بهجة تحليل القارئ المتطلع إلى قراءة هذا العمل بشغف.

-الشاعر صديق علي قال في كلمته التي ألقاها بالحفل: شاعرة رسمت بريشتها الغراء أجمل اللوحات وفي خميلة آدابها الياسمين والجوري والحبق وكل زهر زها في وجهه الألق وسرب من النحلات، و بألوان قوس القزح سبع فراشات وفي سمائها زرقة بحر تسكبها ساعات وسواد ليل يسكنه القمر مليكاً وتتباهى فيه النجمات.

الأستاذ عزالدين علي رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية السورية قال : عرفت الشاعرة عهدات مدرّسة معطاءة متميزة ووفية لعملها وعرفتها شاعرة وأدبية من خلال مشاركاتها الكثيرة في الجمعية العلمية التاريخية السورية وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والمؤسسات الرسمية، تمتلك شخصية متطورة جعلتها مشاركة تغرد على المنابر الثقافية بشكل متميز، معطاءة في عملها  ونالت الثقة لتغدو رئيسة لجنة الثقافة لنشاطات الجمعية في جميع المحافظات مشرفة على فرع دمشق وهو الأكثر أهمية بالنسبة للجمعية.

في ختام الحفل ألقت الشاعرة عهدات موسى كلمة موضحةً أن ما بين هذا الديوان والديوان السابق ( أوامر الياسمين ) هناك حفنة من الألم، فكم كانت الدماء صادمة للشعب السوري، لكنني كحال أي مواطن سوري تغلبت على هذا التعب والمعاناة في إصدار جديد ( تعب الأحلام) رسمت للحلم رؤية جديدة تفاؤلية مستقبلية، هي قصائد غزلية إنما للوطن لحماة الديار ولعشتار والأرض التي ارتوت بالدماء وهذا الحلم حتماً سيتوج بانتصار سورية، وبعد كلمة الشاعرة عهدات موسى وإلقائها عدد من القصائد وقعت الديوان وتم إهداؤه إلى جميع الحضور، يُذكر أخيراً أن ديوان (تعب الأحلام) من إصدار دار بعل بدمشق و يقع في ١١٩صفحة.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار