قناة العاشق أسطورة عشق من السلمية إلى أفاميا

الوحدة : 18-8-2021

الحب يصنع المعجزات، والأساطير روت قصصاً خيالية كثيرة عن العشق ومنها أسطورة تحدثت عن عشق أمير السلمية التي تقع على تخوم بادية الشام، لابنة أمير أفاميا والتي توجت بالزواج بعد منافسته أمير جلميدون في مصياف، وكان مهر الزواج حفر قناة ري لجر المياه بطول ١٥٢ كم، والتي تبدأ من ينابيع الزرقاء في السلمية مدينة الأمير إلى أفاميا مدينة الأميرة، بينما المسافة بين مدينة السلمية وأفاميا خط نظر ٨٠ كم، وفارق الانسياب ١٦٧م حيث تنخفض القناة متراً واحداً كل مسافة واحد كم.
هذا ما استهل به الأستاذ محمد الخطيب محاضرته في مركز ثقافي جبلة، تحت عنوان (قناة العاشق أسطورة عشق من السلمية إلى أفاميا)، موضحاً أن القناة تعبر تعرجات جغرافية معقدة، وقد أقيم عليها ١٢جسراً، يبلغ عرض القناة ٦٠سم وارتفاعها يتراوح من مترٍ واحدٍ إلى مترين اثنين مغطاة بالحجارة الطويلة ومطلية بالكلس والقصرمل المانع لنفوذ الماء مبنية بالحجر البازلتي.
و أشار المحاضر إلى أن القناة قد اكتشفت من قبل بعثة بلجيكية ظهر منها حوالي ٦٠متراً.
وبيٓن المحاضر أن القناة تمتاز بقيمة هندسية وإنشائية عالية، إذ تعد من أطول القنوات في المنطقة الوسطى قياساً بنفق ديكابلوس المائي الروماني الذي يربط سهل حوران بالأردن (داعل – أم قيس) أطول نفق بالعالم ويبلغ ١٧٠كم وهو تجمع ينابيع وأمطار.
يعود النفق إلى القرن الثاني ميلادي، استمر العمل فيه ٨٠ سنة.
ونوه المحاضر بأن هناك العديد من قنوات وخزانات المياه والقناطر الرومانية ومنها جب علون حيث أبدع الرومان واخترعوا الإسمنت قبل ٢٠٠سنة ق. م.
تعرضت قناة العاشق إلى الغزوات والزلازل ٥٥١-١١٥٧م، واستخدمت للري والشرب وصلت إلى بساتين حماة عبر خط أفاميا وطواحين الماء، وقد أصلحت القناة ٧ مرات كما هو ظاهر على تلبيس الطلاء.
يذكر أن القناة حالياً مهملة ومهجورة حسبما ذكر المحاضر موجهاً دعوته إلى مديرية الآثار والمتاحف بالكشف عن أجزائها واستثمارها سياحياً نظراً لجمالية وأهمية هذه الآثار على مستوى العالم.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار