مطالب أهالي قرى طرطوس المتضررة من التلوث قيد التنفيذ

الوحدة 17-8-2021

 

طالب وفد أهلي من أبناء قرى محافظة طرطوس (يحمور- بمنية- الزرقات- الفطاسية وجوارها) خلال اجتماعهم مع محافظ طرطوس والجهات المعنية في المحافظة صباح اليوم بترحيل مكب وادي الهدة وإيجاد حلول إسعافية وسريعة لمنع التلوث الذي خلفه معمل وادي الهدة والصرف الصحي، حيث وصل التلوث للمياه الجوفية وسوء الواقع المائي والانقطاع الكبير للكهرباء أثرا سلباً على واقع المياه في القرى كافة ، كما طرح أهالي المنطقة عدة قضايا خدمية تخص المنطقة بشكل عام منها (الطرقات والصرف الصحي).
وأكد محافظ طرطوس خلال اجتماعه بأهالي القرى المتضررة أن العمل جارٍ منذ أكثر من عام لحل مشكلة وادي الهدة ونقل مرفوضاته إلى البادية السورية وتم إتمام جميع الإجراءات وتخصيص طرطوس ب ١٠٠٠ دونم لهذه الغاية وحل المشكلة بشكل نهائي، ولكن الأمر غير متاح كما لفت المحافظ نتيجة التكلفة العالية للمشروع.
وفيما يخص مشكلة الصرف الصحي تم تكليف الشركة العامة للبناء والتعمير بطرطوس بإنجاز مشروع الصرف الصحي، وباشرت الشركة أعمالها صباح اليوم بكلفة ٣٥ مليون ليرة، وسيكون للمشروع دور كبير في رفع التلوث عن المنطقة.
وفي ختام الاجتماع تم التوصل إلى تشكيل لجنة من أهالي القرى المتضررة للإشراف على سير العمل وموعد دخول وخروج سيارات نقل القمامة إلى المعمل والتخلص الآمن من الرشاحة التي كانت أهم أسباب التلوث.
والجدير ذكره أن اجتماع محافظ طرطوس والجهات المعنية مع أهالي القرى المتضررة تم عقده على خلفية الاحتجاجات التي قام بها الأهالي يوم أمس مطالبين برفع ضرر تلوث مياه الشرب نتيجة وجود مكب وادي الهدة للنفايات في المنطقة وحل مشكلة الصرف الصحي.

ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار