ميناء النزهة والصيد (المكسر).. أصبح مكباً للنفايات السائلة والصلبة

http://youtu.be/tU8MvpngFpA

 

الوحدة 15-8-2021  

يعرف هذا الميناء باليوغسلافية (المكسر) ،ويقع مقابل المشروع العاشر خلف اتصالات أفاميا ، وقديماً كانت ترسو عليه السفن الصغيرة والمتوسطة مع اكتظاظ الميناء الرئيسي بالسفن، أما الآن فقد بات شبه فارغ من السفن بسبب العقوبات البحرية، ويستخدمه البحارة لإصلاح قواربهم وصيانتها، حيث تحوّل في الوقت الحالي إلى مكب لنفاياتهم وفضلات زوارقهم من زيت محروق ومازوت وزفت وغير ذلك من الفضلات المضرة بالبيئة.  

وفي الجانب الآخر منه يصبّ به أكبر مشروع صرف صحي في اللاذقية، فترى مياهه سوداء آسنة ورائحتها كريهة جداً، فأين أنت أيها المكسر من تسميتك؟

 ميناء( النزهة والصيد ) اليوغسلافية هو المكان الوحيد تقريباً الذي يستطيع الصيادون ممارسة هواياتهم فيه لقربه وسهولة الوصول إليه، لكن أكثر حصاد الصياد من الأسماك لا يمكن أكله بسبب تشرّب لحمه بالمازوت، كأسماك البوري التي تتواجد هناك وتتغذى على المجارير وفضلات الصيادين. نطالب المنظمات البيئية في اللاذقية ومديرية الموانئ النظر في تحقيقنا هذا، والتحقق منه وإجبار البحارة والصيادين بعدم رمي نفاياتهم الصلبة والسائلة في حوض الميناء ليكون متنفساً للنزهة، ورزقاً للصيادين، ومكاناً يمكن أن يغدو تجمعاً سياحياً مهماً وجميلاً.

بتول سلامة

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار