آخر المستجدات العالمية في جراحة القلب وزراعة الأعضاء في ثقافي صافيتا

الوحدة : 13-8-2021

أقام قصر الثقافة في صافيتا أمس الخميس بالتعاون مع جمعية التلاقي محاضرة طبية بعنوان (آخر المستجدات العالمية في جراحة القلب وزراعة الأعضاء) قدمها الدكتور عصام يوسف إسماعيل.

تضمنت المحاضرة كل ما هو جديد في جراحة القلب وأهم مواضيع الجراحة، وآخر التطورات في علاج الأمراض القلبية مثل آنات الشرايين الإكليلية، وآنات الصمامات، وقصور القلب، وزراعة القلب والرئتين، والأجهزة المساعدة للقلب كالقلب الصناعي.

وذكر الدكتور عصام العوامل المساعدة التي تؤدي إلى تضيقات الشرايين الإكليلية، ونقص التروية والتي تتمثل بالعامل الوراثي، التدخين، الشدة النفسية، والبدانة، عارضاً لبعض الصور التي تتناول بعض أشكال القلب بجميع حالات الإصابة، وكيفية إجراء عمليات التروية الشريانية، وبعض عمليات التنظير لتصليح الصمامات، وكيفية زرع الشرايين الإكليلية.

ووضح أسباب قصور القلب المتمثلة بقصور القلب الإقفاري، واعتلال العضلة القلبية، ونقص التروية، والأسباب الفيروسية، والأسباب الانسمامية.

وذكر طرق علاجه، وإجراء عمليات جراحية لمعالجته. وأسباب زراعة الرئتين، وهي انتفاخ الرئتين وتليف الرئتين، وطرح أهم طرق العلاج وإجراء العمليات لمعالجة المرضى.

كما تم تكريم د. عصام إسماعيل من قبل أعضاء جمعية التلاقي ومنحه عضوية شرف بالجمعية، وتكريم السيد رئيف بدور عضو المكتب التنفيذي في محافظة طرطوس الممثل للسيد المحافظ، والسيد أيمن سليمان رئيس الدائرة القانونية في الإدارة العامة للآثار والمتاحف في دمشق، الممثلين للحضور الرسمي والشعبي في قصر الثقافة إلى جانب الدكتور يوسف مصطفى نقيب الأطباء في طرطوس، وسيادة المطران ديميتريوس شربك، ورانيا عبد اللطيف عضو قيادة الشعبة ورئيسة قصر الثقافة في صافيتا، والأستاذ ميشيل حنا رئيس مجلس مدينة صافيتا، والدكتور غياث حداد رئيس المنطقة الصحية في صافيتا، وفضيلة الشيخ محمد يوسف.

وفي الختام فُتح باب النقاش والأسئلة للحضور حيث جاوب الدكتور إسماعيل عن جميع الأسئلة المطروحة.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار