إجراءات لمكافحة الصيد البحري بطريقة التفجير بالديناميت

الوحدة 18-7-2021

يعتبر الصيد البحري بواسطة المواد المتفجرة (كالديناميت) من أخطر أنواع الصيد غير الشرعي، والذي تم منعه وحظره والتحذير منه، نظراً لما له من نتائج خطيرة تنعكس بشكل سلبي مؤثر جداً على البيئة البحرية.

وفي هذا الإطار، التقت (الوحدة) مدير عام الموانئ في سورية العميد المهندس سامر سلمان قبرصلي للتعرف على الإجراءات التي تتخذها المديرية العامة للموانئ لمكافحة الصيد البحري عن طريق استخدام مواد متفجرة (كالديناميت)، وذلك بهدف ردع المخالفين فأوضح الآتي:

 توجد لدى المديرية العامة للموانئ ضابطة عدلية ممثلة بموانئ الصيد والنزهة والمخافر التابعة لها، والممتدة على طول الشريط الساحلي، والتي تقوم بدوريات مستمرة على مدار الساعة، إذ يتم من خلالها ضبط جميع المشاهدات المتعلقة بمخالفات الصيد البحري، ومنها الصيد الجائر غير الشرعي، الذي يستخدم فيه مواد متفجرة (كالديناميت).

وهكذا حالة، يجري ضبطها من خلال توصيف المشاهدة من جهة موقع المخالفة ومرتكبيها، وهنا، يتم تنظيم ضبطٍ بحق مرتكبي تلك المخالفة، وإحالتهم إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم أصولاً.

وأشار إلى أنه توجد لجان معنية بالكشف، والقيام بجولات على أسواق بيع السمك، للتحقق من وجود أسماك مصطادة بطريقة التفجير، وعند وجود حالة مشابهة لذلك تتم مصادرة حصيلة الصيد الناجمة عن تلك الطريقة، والكشف عليها من قبل مديرية الصحة لتبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري أو من عدمها، ليصار بعدها إلى اتخاذ الإجراءات القانونية المتعلقة بها، منوهاً بأنه منذ بداية ٢٠٢١ ولتاريخه جرى تنظيم ضبطين مخالفين بحق الشخص المخالف نفسه في قطاع جبلة.

وأكد العميد قبرصلي على أن الصيد غير الشرعي بهذه الطريقة الجائرة له مخاطر شديدة على البيئة البحرية، حيث يؤدي إلى قتل جميع الأحياء المائية بمختلف أنواعها.

الحسن سلطانة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار