دورة السلامة المهنية للإعلاميين الميدانيين في طرطوس

الوحدة 30-6-2021

 

بدأت صباح أمس الثلاثاء في محافظة طرطوس دورة السلامة المهنية للإعلاميين الميدانيين بمشاركة ١٥ إعلامياً وإعلامية من كافة المحافظات السورية.

وأقيمت الدورة بمبادرة من اتحاد الصحفيين ووزارة الإعلام بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

وتحدث رئيس اتحاد الصحفيين في سورية موسى عبد النور بداية الدورة عن أهميتها من حيث تأمين السلامة المهنية للإعلامي وتطبيق إجراءات محددة لتغطية ميدان العمل في حال حدوث حرائق أو تجمعات أو مظاهرات وغيرها من الأمور التي تتعلق بإجراءات السلامة المهنية، منوهاً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات السلامة المهنية من قبل فريق العمل الإعلامي بالكامل.

ولفت رئيس اتحاد الصحفيين بأن الاتحاد الدولي للصحفيين يولي اهتماماً كبيراً للسلامة المهنية للإعلامي ويؤكد التعاون بين الاتحادين على المستوى المهني الذي يتميز به الإعلامي السوري القادر على إثبات وجوده في جميع الميادين.

 

بدورها المدربة المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للصحفيين تهامة السعيدي ذكرت بأن دورة السلامة المهنية للإعلاميين الميدانيين والتي تقام على مدى يومي ٢٩ -٣٠ الشهر الحالي تتضمن عدة محاور هامة منها: المحور الأول الذي يتحدث عن تحديد المخاطر وأنواعها وماهيتها والأساليب المتبعة من قبل الصحفي لمواجهتها بينما يعتبر المحور الثاني من أهم المحاور ويتناول التهديدات البالستية وتدابير الوقاية وأنواع الذخيرة حيث يعرف الصحفي بأنواع متعددة من الأسلحة والمدى الأفضل لحمايته وكيفية التصرف في حال استخدام الغاز المسيل للدموع وأعمال الشغب.

والمحور الرابع يتحدث عن سلامة الصحفيات حيث تشكل نسبة الصحفيات ٤٥ % من العاملين في الحقل الإعلامي، ويعرف هذا المحور الصحفيات على المخاطر التي تواجهنها في حال السفر والأساليب الواجب اتباعها لاختزال الثغرات وتخفيف المخاطر عدا عن تطوير السياسات والأساليب لدى المؤسسات لتعريف الصحفيات بكيفية حماية أنفسهن.

أما المحور الخامس فهو يتحدث عن الحماية الرقمية ويعرف الصحفيين على الأساليب المتبعة لحماية بياناتهم وإتباع الأساليب الأفضل لتناقل المعلومات دون التعرض للقرصنة الإلكترونية.

والمحور الأخير يتضمن الصحافة الاستقصائية وإتباع قوانين البلد الذي يتواجد فيه الصحفي واتباع الاستشارة القانونية باعتبار الصحافة الاستقصائية تغطي معلومات حساسة ودقيقة، ومعرفة الإجراءات لاختزال الثغرات في مجال نشر أخبار الصحافة الاستقصائية.

ربا قميرة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار