(أهداف التنمية المستدامة) ضمن مشروع تدريبات نوعية للغرفة الفتية الدولية باللاذقية

الوحدة 29-6-2021 

بهدف التعريف بأهداف التنمية المستدامة، وتمكين الشباب والأطفال من مهارات العمل المجتمعي الفعال، أطلقت الغرفة الفتية الدولية باللاذقية، تدريبات مكثفة للتعريف بهذه الأهداف وتمكين الأفراد منها.
وقد اختتمت غرفة اللاذقية هذا المشروع بفعالية نظمتها في مكتبة الأطفال العمومية في المركز الثقافي، حيث تضمنت تدريبات تفاعلية عن أهداف التنمية المستدامة.
وبينت داليا سليمان، رئيس مجلس إدارة غرفة اللاذقية لعام 2021، أن الاحتياج يزداد خلال الفترة الحالية وخاصة في الأوقات التي تلي الأزمات، إلى توجيه سلوك الشباب نحو العمل المجتمعي أو العمل الاقتصادي والعلمي والمناخي وفي نواحٍ أخرى متعددة، للحفاظ أولاً على الموارد العامة وللتطوير والاستثمار الأنسب ثانياً.
و أوضحت حلا حسين، نائب رئيس مجلس الإدارة المحلي لغرفة اللاذقية لعام 2021، أن المشروع يهدف إلى التعريف بأهداف التنمية المستدامة، وتمكين الشباب من مهارات العمل المجتمعي الفعال، وخلق أفكار لمشاريع مجتمعية قابلة للاستدامة ضمن المجتمع.
ولفت مصطفى رستم، مدير المشروع إلى أن التدريبات شملت محاور عدة منها مهارات التفكير المنظومي، ومفهوم المواطنة الفاعلة، وخلفية تاريخية عن أهداف التنمية المستدامة، وتقديم شرح واف عن أهداف التنمية المستدامة الـ 17، إضافة للأهداف الفرعية وربطها بالأهداف الأساسية، وكذلك ربط العمل المجتمعي الأهلي بأهداف التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع استهدفت شريحة الشباب وبشكل خاص العاملين منهم في القطاع المجتمعي، حيث امتدت التدريبات ليومين، قدم خلالها المدرب المحترف فراس العباس، المدير الوطني للتقييم والمتابعة في الغرفة الفتية الدولية سورية JCI Syria شرحاً وافياً وتدريبات تفاعلية لترسيخ المعلومة لدى أكثر من 25 شاباً وشابة، حيث تمت المرحلة الأولى بشراكة مع شركة لينك LINK للتدريب.
وتابع رستم: أما المرحلة الثانية والختامية فاستهدفت الأطفال بهدف زرع قيم وأهداف التنمية المستدامة لديهم حيث تم عرضها أمام أكثر من 25 طفلاً ، وبشراكة مع مكتبة الأطفال العمومية وتناولت مواضيع عديدة حول الحفاظ على البيئة والمساواة بين الجنسين وحق التعلم وغيرها.
وكقيمة مضافة أشرف على إعطاء التدريبات الموجهة للأطفال، المتدربون الشباب الذين حضروا تدريبات المرحلة الأولى.
وبدورها رحبت ميس الدسوقي مديرة المكتبة العمومية للأطفال بهذا المشروع وقالت: نسعى لتكريس مفهوم التنمية المستدامة لدى الأطفال عبر طرق بسيطة ليفهموها بسهولة، وأضافت: أنا أرى أن رعاية هؤلاء الأطفال وتوعيتهم هي بحد ذاتها تنمية مستدامة، ووسيلة لتنمية قدراتهم ليؤسسوا بسواعدهم غد سورية المشرق، وتابعت: نعمل بكل الإمكانات المتاحة لنا لهذا الهدف، والمكتبة العمومية ترحب باستضافة كل نشاط يصب بمصلحة الأسرة والطفل فالأسرة والطفل هما النواة الأولى التي نسعى لدعمها لنتمكن من بناء مجتمع سوي وسليم ومتكامل.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار