سلالم تصحيح الوطنية والتاريخ والرياضيات لمصلحة الطالب – فديو

http://youtu.be/CmHuHMH7o_I

الوحدة 20-6-2021

تواصل اللجان تصحيح دفاتر الإجابة لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي.. جريدة (الوحدة) جالت على بعض مراكز التصحيح، واطلعت على سلالم تصحيح مواد التربية الوطنية والتاريخ للفرع الأدبي، ومادة الرياضيات للفرع العلمي. ففي مركز تصحيح مادة الرياضيات، الموجه الاختصاصي لمادة الرياضيات في مديرية تربية اللاذقية أمير إبراهيم أكد أن سلم التصحيح مناسب لكل مهارات الإجابة على الأسئلة ومراعياً لمستويات الطلاب وشاملاً للحالات التي يمكن للطالب أن يجيب عليها، مبيناً في حال قام الطالب بحل المسألة بطرق غير واردة في السلم يتم عرضها على ممثل الفرع ومن ثم مناقشتها مع الموجه الاختصاصي الأول في الوزارة لأخذ الموافقة وتعميمها على جميع المحافظات السورية، وأضاف إبراهيم أن تصحيح المادة يحتاج إلى وقت وزمن إضافيين نظراً لخصوصيتها ومشيراً إلى أن عمليات التصحيح تسير بوتيرة عالية رغم نقص عدد المصححين. وفي مركز تصحيح مادة التاريخ، الموجهة الاختصاصية سحر بلال أوضحت أن سلم التصحيح اتسم بالدقة والتركيز على مهارات التفكير التاريخي وأسس بناء المادة، كما اتصف بالسهولة وتعدد البدائل، في العموم هو لمصلحة الطالب ومثال ذلك السؤال الثاني سؤال اعتمد على مهارة التركيز فإذا أجاب الطالب على فكرتين من أصل ستة أفكار ينال العلامة كاملة. من جهته إبراهيم حمود الموجه الاختصاصي لمادة التربية الوطنية في مديرية تربية اللاذقية بيّن أن السلم لمصلحة الطالب واتسم بكثرة البدائل مثال سؤال المقارنة يكتفى بستة أفكار على ألا يهمل الطالب أحد الجانبين وفي ما يخص الموضوع يكتفى بسبعة أفكار من صلب الموضوع من حوالي عشرين فكرة ويمكن للطالب استخدام طريقته في التعبير باستخدام بدائل لغوية تحمل ذات الدلالة في معالجة الموضوع، أو أي مقاربة للأفكار الواردة يمكن أن يستخدمها الطالب في معالجة الموضوع.

 يسرا أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار