كنيسة عين سالم بمحاضرة في الجمعية العلمية التاريخية

الوحدة : 12-6-2021

أقامتِ الجمعية العلمية التّاريخية، وضمن برنامجها الأسبوعي (فكر بلا حدود)  محاضرة ثقافيّة تاريخيّة بعنوان (كنيسةُ عينِ سالم الأثريّة) ألقاها الدّكتور مسعود بدوي، مديرُ دائرة آثارِ جبلة.

الوحدة التقت الدكتور بدوي على هامش المحاضرة حيث قال: تقع الكنيسة بالقرب من قرية عين سالم، على بعد 25كم جنوب شرق مدينة جبلة، وعلى بعد 2كم جنوب الطريق العام الذي يربط سهل جبلة بسهل الغاب، وفي الجهة الشمالية الشرقية لموقع الكنيسة يوجد نبع ماء يسمى عين سالم أو نبع سالم.

بدأ العمل من قبل شعبة التنقيب في دائرة آثار جبلة نفذت خلالها أربعة مواسم تنقيبية من 2009 إلى 2013  وقد بنيت على نمط البازيليك ومن الحجر الكلسي، لها شكل مستطيل تتألف من رواقين، صحن الكنيسة مربع، يتم الدخول إليه من ثلاثة مداخل، استخدمت الفسيفساء في رصف صحنها والأروقة الجانبية، كشف حول بنائها الرئيسي عن بعض الملحقات خاصة من الجهتين الشرقية والشمالية متمثلة ببعض الغرف الخدمية لسكن رجال الدين.

وعثر ضمن الموقع على العديد من القطع الأثرية من فخار وبرونز وحديد تضمنت النقود العائدة للإمبراطور جوستينيان سنة 539، وهي أول كنيسة يتم الكشف عنها في جبال منطقة جبلة التي كانت أبرشية منذ بداية العصر البزنطي وهي من الأبرشيات البحرية في ولاية أنطاكية وفي الفترة الصليبية كانت أبرشية لاتينية.

وعقبَ انتهاءِ المحاضرةِ استمعَ الدّكتور مسعود إلى المداخلاتِ التي قدّمها البعض، ثمَّ أجابَ عن التساؤلات التي طُرحتْ من قبل الحضور.

آمنة يوسف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار