(فوتوغراف) وجائزة أحسن فيلم روائي قصير في مهرجان سوس الدولي.. سيناريو الزميلة م. بثينة نعيسة

الوحدة: 3-6-2021

 

 

الإبداع يحتاج إلى عوامل استثنائية تبرز العمل الإبداعي بين قرائنه العادية وغيرها، لما يحتويه من عناصر جديدة تقدم قيمة مضافة تغني الروح و الفكر قبل أي شيء آخر، وعند الحديث عن الأفلام القصيرة  ندخل في عوالم فريدة تحاكي الحياة بكل خلجاتها لتقارب الواقع.. توصّف لتعكس الوجع أو الفرح، وتطرح تصوّرات الحلول أو على الأقل بعضاً مما يخفف تلك الآلام.

 

مؤخراً حصد فيلم فوتوغراف جائزة سوس الدولية كأفضل عمل متكامل، سيناريو زميلتنا المهندسة بثينة نعيسة، توقفنا في حوار معها لنقف عند تفاصيل عملها والجائزة التي نالها العمل.

– لماذا فوتوغراف؟

عند انتقاء اسم للعمل أفضل أن يكون الاسم مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالحكاية لكن دون الكشف عنها، فيفقد المشاهد بذلك عنصر المفاجأة بالعمل، فبناء على ذلك  تم اختيار الاسم ليكون photograph أي (الصورة) حيث داخل العمل صور تختزل داخل كادرها حكاية إنسان.

– ما هي قصة العمل؟

تدور أحداث فيلم فوتوغراف حول تأثيرات الحرب السورية وما بعد الحرب على الطفل السوري والعمالة التي تفرض عليهم للوقوف إلى جانب عائلاتهم لتقديم الدعم المالي لهم مقابل الاستغناء عن معظم حقوقهم.

– عندما كتبت على ماذا اعتمدت في شخصياتك؟

دائماً أنطلق من الواقع والظروف التي تدور الحكاية في أجوائها ثم أتكئ على الخيال، فأستكمل أحداثاً وشخصيات تكون قادرة من خلال سلوكها على  إيصال المغزى الذي أريد تضمينه في النص.

– لماذا المهند كلثوم؟

في البداية تمت كتابة فيلم فوتوغراف للتقديم إلى مسابقة سيناريو الأطفال والواقع الراهن التي تطلقها المؤسسة العامة للسينما من كل عام، ربح فيلم فوتوغراف الجائزة عن فئة الأطفال، وبعد قراءة المخرج المهند كلثوم له وجد فيه عملاً يرغب بتبنيه فينقله عبر عدسته من الورق إلى شاشة السينما.

– نلت جائزة سوس ما هي الأركان الأساسية للعمل؟ ولماذا عدّ متكاملاً؟

أي عمل لكي يعد متكاملاً يجب أن يحوي في عناصره كافة من الجودة ما يكفي ابتداء من النص انتقالاً للتصوير، أداء الممثلين، المكياج والأزياء، الإخراج، انتهاء بالمونتاج والمكساج.

– كيف تمت المشاركة في المسابقة؟

المهرجانات الخاصة للأفلام القصيرة هي المكان الأمثل وقد يكون الوحيد لعرض هذا النوع من الأفلام وإيصاله لأكبر شريحة من الناس حول العالم، كل مهرجان لديه شروطه الخاصة لقبول الأفلام الساعية للمشاركة حيث يتم قبول الفيلم فقط في حال استيفائه لهذه الشروط.

– كم عملاً مع فيلمك أنت تنافسوا ومن كم دولة؟

شارك فيلم فوتوغراف ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بدورته الثالثة عشر، حيث كان ضمن 13 فيلماً روائياً قصيراً بالإضافة لوجود 8 أفلام وثائقية قصيرة  تم انتقاؤها من قبل لجنة الانتقاء من بين 175 فيلماً من عدة دول منها (المغرب، فرنسا، بلجيكا، سورية، السودان، تونس، الجزائر، العراق، الأردن، هنغاريا، فلسطين، لبنان، ليبيا، مصر..  )، وضمت لجنة التحكيم كل من المخرج السينمائي العراقي الألماني نوزاد شيخاني، والمخرج الإسباني جورج أنيوفا هيرمانديز، والناقدة السينمائية ياسمين بوشفر والسيناريست محمد العلوي، والباحث في جماليات التعبير الدكتور عبد السلام دخان وتمكن فوتوغراف من حصد جائزة المهرجان لأفضل فيلم روائي قصير متكامل حيث كانت جوائز المهرجان هي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو، جائزة لجنة التحكيم، جائزة الصورة السينمائية.

– أعمالك السابقة وأعمالك اللاحقة؟

قبل فيلم فوتوغراف شاركت في منح دعم الشباب التي تطلقها المؤسسة العامة للسينما أيضاً بنص لفيلم قصير بعنوان sugar taste (طعم السكر) وتمكن النص من نيل منحة حيث قمت بتنفيذه فيما بعد بدعم من المؤسسة العامة للسينما، بعد فيلم فوتوغراف كتبت الفيلم القصير (آدم) لم يبصر النور بعد نظراً لاحتياجه تقنيات وظروف إنتاجية عالية، وحالياً أرغب دخول عالم الدراما حيث أبحث عن فكرة لعمل تلفزيوني لأبدأ العمل عليها.

نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار