المركز الثقافي الإيراني يحتفي بيوم القدس العالمي

الوحدة 5-5-2021

 

كعادته أقام المركز الثقافي الإيراني في اللاذقية ندوة فكرية أدبية بمناسبة يوم القدس العالمي حيث حلقت روح ثقافة المقاومة, وملأت أرجاء المكان بما قدّمه المشاركون من زاد فكري مقاوم لافت.

– الأستاذ: عليرضا فدوى، مدير المركز والملحق الثقافي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في اللاذقية، استهل حديثه بأن يوم القدس العالمي جاء استناداً على أفكار ومبادئ وقيم إنسانية نبيلة وإن إيران تحييه سنوياً منذ أن تمّ إعلانه عام 1979 على يد مفجّر الثورة الإسلامية الإمام الخميني قدّس سرّه, وذلك للدلالة على جعل قضية القدس أولية للعرب وللمسلمين وللأحرار في مختلف أنحاء العالم.

– سماحة السيد د: أيمن زيتون، مدير مجمع الرسول الأعظم (ص) في اللاذقية

أوضح في بداية حديثه على أن يوم القدس العالمي هو لأجل قضية فلسطين العادلة التي تكشف الاحتلال والاغتصاب والظلم للشعب الفلسطيني، هذه القضية التي أكدها الخميني بعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية، أما محاور مداخلة د. زيتون فكانت تدور حول ثلاثة محاور، المحور الأول: الظروف التي كانت سائدة حين أعلن الخميني يوم القدس العالمي وإحياء هذه المناسبة العظيم، المحور الثاني: الواقع الذي نعيشه مع قضية فلسطين ومع قضية القدس ومع صراعنا مع عدونا في هذه المنطقة. المحور الثالث: وظيفتنا ومسؤوليتنا تجاه فلسطين وتجاه القدس.

– الأب: وازكين كوشكريان الراعي الروحي لكنيسة السيدة العذراء في اللاذقية

قال: القدس قضية كل إنسان حر شريف, قضية الوجدان, وكل الشعوب المضطهدة وقضيتنا نحن. والإمام الخميني أعلن يوم القدس العالمي لأن الجمهورية الإيرانية أسست على الحق ومناصرة جميع الشعوب المضطهدة والمغتصبة حقوقها، ونحن في سورية مع الشعب الفلسطيني ومع القضية الفلسطينية وهذا سبب ما نتعرض له.

– العقيد الطيار الكاتب، صفوان إبراهيم، سرد الكاتب قصة قصيرة بعنوان (الغريب) والتي حازت على المركز الأول في مسابقة الإمام الخميني المخصصة ليوم القدس, والتي تحلق في فضاء مفهوم المقاومة عبر حوارات بين صاحب المقهى القديم التراثي بأثاثه وبما يقدمه من مشروبات ثلاثة معروفة، (شاي، قهوة، زهورات) وبيّن زبائن المقهى الذين استنكروا تصميم صاحب أشهر مقهى فلسطيني مقدسي على تحويله إلى متجر لألعاب الأطفال.

– الشاعر زاهر جميل القط، ألقى قصيدة بعنوان (سليل المجد) نقتطف منها:

من دوحة المجد أم من سدرة الشمم 

دنا إلينا عظيم الشأن والهمم

كأنه الماء من عليائه هطلت

سيوله, فانتشى سهل الضيا النهم

قد شاخ ضوء الأماني قبل طلعته

 لما أطل أعاد الضوء من هرم

 كالشمس  ترعى نحيل النبت، تبعثه

صلب العريكة، لا يبتل بالسقم

ختام الفعالية كان مسابقة ثقافية قدمها الدكتور رامز الليوا ترتكز على معلومات حول يوم القدس العالمي، كما تم توزيع الجوائز للفائزين الثلاثة.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار