رئيس اتحاد حرفيي اللاذقية: إجحاف بحق الحرفيين نتيجة ضرائب الدخل الجديدة

الوحدة : 30-4-2021

قال رئيس اتحاد الحرفيين باللاذقية جهاد برو للوحدة  إن ارتفاع ضرائب الدخل على المكلفين من الحرفيين، كان على رأس الصعوبات التي طرحها الحرفيون خلال اجتماع جمعياتهم مؤخراً، وبدورنا كاتحاد تواصلنا مع مديرية المالية حول هذا الموضوع، وكان هناك تجاوب من خلال حضور مدير مالية اللاذقية لمؤتمرنا الأخير.

وأضاف: بعد تعديل القانون، أصبح مراقب المالية يكلف الفعاليات بشكل عام في المناطق، ويطلب من مندوب المهنة مراجعته في مديرية المالية والتوقيع على بيان التكلفة، في حال الاعتراض على التكليف المالي من قبل مندوب المهنة، يحق للحرفي الاستفادة من اللجنة الاستئنافية، بعد دفع سلفة بحدود 20 ألف ليرة، حيث يتم تكليف لجنة استئنافية تتضمن في عضويتها مندوب المهنة، ويحق لها تخفيض التكليف بنسبة 25% من إجمالي قيمة الضريبة.

وأوضح برو أن موضوع انقطاع التيار الكهربائي خارج المناطق الصناعية بالمحافظة أثّر بشكل مباشر على عمل الحرفيين، ومعظم هؤلاء لا يعملون سوى ساعة ونصف في النهار، وبالتالي لا يوجد لديهم إنتاج، وعليه يجب تخفيض الضريبة عليهم، لا مضاعفتها 10 مرات.

وأكد حصول اجتماع مع مدير المالية ورؤساء دوائر المالية المعنية، وكان الجواب أن الضريبة تم رفعها بموجب ارتفاع سقف العمل مع ارتفاع الأسعار التي يتقاضاها الحرفيون، وعليه يتم التكليف الضريبي بموجب هذه الأسعار الجديدة.

وأوضح برو أن معظم الحرفيين يجهلون وجود دورة مالية يتم بموجبها التكليف للفعاليات، وأنه في حال إعادة التخمين أو تأخر التكليف يدفع الحرفي فروقات سابقة للدورة المالية وفق الضريبة الجديدة.

وأشار برو إلى أن هذه الضرائب  يجب أن تكون وفق فعالية الحرفي المكلف الحقيقية، والحاصل أن هناك إجحافاً بحق هؤلاء، الذين تتفاوت حجوم عملهم بين حرفي وآخر، وبالتالي هناك ظلم، وبدورنا سنطرح هذا الأمر عن طريق مجلس اتحادنا العام، بحضور وزير المالية والمعنيين.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار