صالة منتجات المرأة الريفية بجبلة تميز في الجودة والنوعية وبأسعار منافسة

http://youtu.be/Qrt9Un5jz-Q

الوحدة : 18-4-2021

مر عامان على افتتاح صالة بيع منتجات المرأة الريفية بجبلة- الحديقة المركزية، شهدت خلالهما الصالة تزايداً تصاعدياً في حركة البيع والشراء وأصبحت قيمة المبيعات شهرياً تزيد عن مليون ليرة سورية و ذلك بسبب الإقبال اللافت لزوار الصالة نظراً لزيادة الطلب على شراء المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والملونة، وكذلك زيادة عدد النساء الريفيات المشاركات عن مائة مرأة ريفية مشاركة في عرض منتجاتهن بالصالة إضافةً إلى تقديم الصالة عروض تشجيعية للزبائن.

البدايات كانت متواضعة و ينقصها الكثير من الترويج والدعاية بين سكان جبلة للتعريف بالصالة ومنتجاتها المتميزة، وكانت جريدة (الوحدة) السباقة في تسليط الضوء على  مهام الصالة ومنتجاتها المتميزة وهذا ما أكدته لنا  المهندسة هالة خيربك مديرة الصالة مشيرة إلى أن الترويج والدعاية لهما دور كبير في تعريف سكان جبلة بمنتجات الصالة موجهةً شكرها إلى جريدة (الوحدة) على إجرائها لقاءين صحفيين عن الصالة.

وللعلم فإن صالة منتجات المرأة الريفية في جبلة تعد نافذة تسويق مجانية للمرأة الريفية بمبادرة من وزارة الزراعة دائرة تنمية المرأة الريفية بهدف عرض منتجاتها الطبيعية التي تصنعها سواء بمفردها في منزلها وفق شروط نظامية مطابقة للمواصفات أو من خلال مشاركتها مع نساء عاملات في وحدات تصنيع منتجات غذائية متنوعة من ألبان وأجبان والأعشاب الطبية و الفواكه المجففة والعسل والمربيات والعصائر بأنواعها  يتم عرضها ضمن عبوات زجاجية ورب البندورة ودبس الرمان والخرنوب الذي تهافت الجميع على شرائه منذ بدء ظهور وباء الكورونا نظراً لقيمته الغذائية المعروفة في زيادة مناعة الجسم من الإصابة بالأمراض التنفسية، إضافةً إلى منتجات منظفات متنوعة من صابون و شامبو للشعر ومواد وكريمات تجميلية مصنعة من المقطرات والزيوت الطبيعية ومنتجات تزينيية من إكسسوارات وألبسة الصوف والكروشيه وحقائب نسائية والعطور.

ونوهت م. خيربك بالحرص على عدم رفع أسعار المنتجات رغم الغلاء إذ تبقى ثابتة ومنخفضة عن أسعار السوق عموماً.

كما أشارت م. خيربك إلى أن المنتجات الغذائية لا تتضمن مواداً حافظة كيميائية أو ملونات إنما فقط مواد حافظة طبيعية حيث يتم إرسال عينات من المنتجات الغذائية إلى مخابر التحاليل في مديرية التموين للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

وبذلك فإن المهمة الرئيسية للصالة التسويق لمنتجات المرأة سواء في الريف والمدينة وذلك بإشراف مديرية الزراعة باللاذقية و كذلك عبر التنسيق مع المهندسات الزراعيات بالوحدات الإرشادية في ريفي جبلة والقرداحة والتي تعد صلة وصل بين المرأة الريفية ومركز البيع والتسويق بجبلة.

وأكدت م. خبريك على أن صالة عرض منتجات المرأة الريفية تدعم المرأة الريفية السورية بغية تمكينها اقتصادياً واجتماعياً ودعم قدراتها ومهاراتها اقتصادياً واجتماعياً و تذليل العقبات أمام المرأة في التسويق لمنتجاتها كي تؤدي دورها الفاعل على أكمل وجه وذلك ضمن سلسلة برامج دعم المرأة الريفية الحكومي من أجل تحقيق مستوى معيشي جيد يؤسس لبناء رأس مال لها ولأسرتها يسهم في النمو الاجتماعي والاقتصادي على المدى الطويل، مشيرةً في هذا السياق  إلى إرسال الصالة قسم من منتجات المرأة الريفية لعرضها في خيمة رمضان بدمشق وذلك تأكيداً على الدعم المستمر للمرأة الريفية إضافة إلى مشاركة منتجات الصالة  بالمعارض التي تقام خارج محافظة اللاذقية.

ومن الجدير ذكره أيضاً  تقديم وزارة الزراعة قروض للنساء الريفيات لتشجيعهن على الاستمرار في العمل لاسيما أن معظم المشاركات هن من ذوي الشهداء والعائلات المتواضعة مادياً.

كما بيّنت المهندسة خيربك أن الصالة تحتوي على منتجات لأربع وحدات تصنيع تتبع للصالة وهي:

– وحدة تصنيع قبو العوامية للأجبان والألبان والعصائر الطبيعية والكونسروة وهي منتجات مميزة وأسعارها مناسبة للمستهلك وتضم حوالي 19 عاملة من النساء الريفيات، مع العلم أن صالة منتجات المرأة الريفية بجبلة تحتوي على ثلاجة من أجل ضمان سلامة المنتجات وإيصالها بأمان للمستهلك.

– وحدة تصنيع الدالية للمنتجات المنظفة: صابون الغار (30% منها زيت غار) وشامبوهات وسائل الجلي والفازلين والمعطرات وتضم حوالي 27عاملة.

– وحدة تصنيع بسين بالقرداحة لتصنيع المقطرات والنبات الطبية والعطرية والزيوت والزهورات وزعتر المائدة وتضم حوالي 10 عاملات.

– وحدة تصنيع السلمية، دوير بعبدة لإنتاج المخللات والفلافل والزعتر.

   زوار المعرض

خلال جولة جريدة (الوحدة) في الصالة التقت عدداً من زوار الصالة وأجرت معهم اللقاءات التالية:

– د. لينا ميهوب زائرة دائمة للصالة أثنت على منتجات المرأة الريفية بأنواعها من  خل التفاح ودبس الرمان وكذلك الشامبوهات لاسيما أنها مصنعة بمواد وأعشاب طبيعية مفيدة للشعر و الإكسسوارات والصباريات.  

– زائر من محافظة حلب منذ أكثر من عام ونصف رأى أن منتجات الصالة تمتاز بنوعيتها الجيدة والطبيعية وخاصة العسل والمربيات وبأسعار مناسبة، وكذلك الأمر بالنسبة للصابون والشامبو والبلسم وبجودة متميزة.

– إحدى زائرات الصالة من جبلة أثنت على منتجات الصالة كونها متنوعة ومتميزة  من زعتر خليلي وسماق وتشكيلة الزهورات.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار