أول محطة كهروضوئية في محافظة اللاذقية ترى النور اليوم بريف جبلة

الوحدة: 15-4-2021

 

 

بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 كيلو واط ساعي وبكلفة تبلغ 160 مليون ليرة سورية انطلقت اليوم اول محطة كهروضوئية في ريف جبلة بلدة عين شقاق لمستثمر من القطاع الخاص وهو السيد موفق نصور .

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 1000 متر مربع وعدد الألواح الشمسية 244 لوحاُ باستطاعة 410 واط لكل لوح وبلغت التكلفة التقريبية للمشروع 160 مليون ليرة سورية.

ويأتي هذا المشروع الحيوي في ظل البحث عن سبل جديدة لتحسين التغذية الكهربائية المحلية في المنطقة والتي يمكن ان تصبح ذاتية التغذية بمرور الوقت.

 

والجدير بالذكر أن المشروع نفذته شركة ستروي اكسبرت الشرق الأوسط الروسية و أهميتة عائدة كون هذا الإنجاز اول مشروع يتم ربطه على شبكة وزارة الكهرباء مع تزايد الاهتمام بالطاقات المتجددة كمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية وتخفيف الضغط عن الشبكة، وهو يمثل باكورة أعمال وزارة الكهرباء لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في المحافظة حيث سيسهم هذا المشروع برفد الشبكة الكهربائية باستطاعة قدرها 100 كيلو واط ساعي.

وهناك العديد من المشاريع الأخرى ستدخل حيز الخدمة تباعاً حسب تأكيدات وزارة الكهرباء وبالتأكيد المشروع يساهم في دعم الاقتصاد الوطني من ناحية توفير القطع الأجنبي في استيراد المشتقات النفطية وحوامل الطاقة .

ثائر أسعد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار