سياحتنا ثروتنا

الوحدة 1-4-2021

 

أثمرت مبادرة (سياحتنا ثروتنا) التي أطلقتها الجمعية الوطنية لإنماء السياحة في سورية عن معرض للمنتجات الريفية ولوحات تصوير ضوئي أقيم في دمشق.

السيدة سحر حميشة رئيسة الجمعية الوطنية لإنماء السياحة في اللاذقية حدثتنا عن مشاركتهم في المعرض والهدف منه فقالت: عملنا على زيارة أماكن مختلفة في سورية والتي تركزت فيها على بعض الصناعات الريفية مثل الهرم في السويداء والوردة الشامية وغيرها في اللاذقية دبس الرمان والغار .لكن للأسف تخلف عن الحضور أصحاب منتجات صابون الغار من الدالية بسبب ارتفاع أجور النقل وصعوبات أخرى في الوقود وغيرها.

وكان في الزيارات السياحية أيضاً أننا روجنا فيها للمنتجات الريفية لتساهم في التصريف والبيع كما أن للمبادرة أبعاداً سياحية واقتصادية وثقافية واجتماعية كسياحة داخلية وثقافية وخلق فرصة للتواصل الاجتماعي والتعريف بما تذخره طبيعتنا من تاريخ وثقافة وعادات وتقاليد موروثة فيها الكنوز الوافرة التي تنشلنا من محنتنا وضيق عيشنا أيضاً.

كما أن المعرض هو تشجيع لهواة التصوير من فريق المبادرة فكان فيها صور للمنتجات الريفية والمهن اليدوية المتوارثة عن الأجداد للتعريف بها كتحفة فنية وقيمة اقتصادية في محاولة للحفاظ عليها وبث النبض فيها من جديد.

من المنتجات عرضنا دبس التفاح والعنب وصنع الفخار، والمنتج الأهم هو الحرير حيث إن الجمعية الوطنية لإنماء السياحة في سورية تهتم بهذه المهنة التراثية كمحاولة لإعادتها إلى الحياة لما فيها من قيمة مضافة لصاحبها وقيمة اقتصادية وطنية حيث لطالما كانت سورية في مرتبة بضاعة الحرير على مستوى العالم. وكانت قد قدمت الدكتورة ريم الأطرش والباحثة في الحرير السوري محاضرة غنية بعنوان (الحريرالسوري- ميزانية والخطط المستقبلية).

هدى سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار