إنجاز ٧٠% من مشروع نفق الشيخ منصور ولم يبق سوى التشطيبات والزفت

الوحدة 16-3-2021  

 

 مشروع نفق الشيخ منصور في قرية كرسانا أصبح في مراحله النهائية الأخيرة ، والهدف منه تأمين سلامة الحركة المرورية على أوتوستراد اللاذقية كسب، وتحسين التقاطعات ،وتخديم التجمعات السكنية والمنشآت الخدمية على جانبي الأوتوستراد. حول هذا المشروع الحيوي حدثنا المهندس مصعب علي أحمد مدير فرع المؤسسة للمواصلات الطرقية في اللاذقية حيث قال: الهدف من المشروع تأمين العبور الآمن لمستخدمي الطريق من كرسانا باتجاه الشيخ منصور وبالعكس وتحسين التقاطعات وتأمين سلامة الحركة المرورية. وتم إنشاء نفق معبر سفلي والأعمال في المراحل الأخيرة وبلغت نسبه الإنجاز أكثر من ٧٠% ، ولم يبق سوى التشطيبات ،وأعمال الزفت الذي سيتم تنفيذه بعد انتهاء موسم الشتاء ، وبذلك ترتفع نسبة الإنجاز إلى أكثر من ٩٠ % والأعمال المتبقية بيتونية خفيفة، وهي عبارة عن التشطيبات ،وأدراج جانبية لتخديم المواطنين الذي لحق بهم الأذى جراء أعمال النفق ولتأمين الوصول إلى محلاتهم الجانبية من الجهة الشرقية والغربية . أما بالنسبة للمحلات التي تضررت سيتم تنفيذ الأعمال على نفقة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالتنسيق مع مؤسسة الهاتف والتقينا الأهالي خلال الجولة التي قمنا بها واطلعنا على العوائق والصعوبات و تبين أن معظم المطالبات محقة وتستحق الاهتمام ، ويجب معالجتها ومنها أهمية وصول أصحاب المحلات إلى أماكن عملهم و الصيدلية.. وغيرها . وسيتم تنفيذ أدراج بيتونية من الرصيف باتجاه المحلات من الجهتين الشرقية والغربية للمعبر ، وبشكل عام نفذ المشروع بتقنية عالية جداٌ ، ومؤسسة الإسكان العسكرية مشهود لها بالتنفيذ الجيد . وذكر م . أحمد أن المشروع خفف من الحوادث بنسبة كبيرة جداً . و تم العمل على إزالة العوائق المرتبطة بالمؤسسات الخدمية من مياه وصرف صحي و كهرباء واتصالات من جسم النفق ، ومعالجتها بشكل جيد ولم نلحظ وجود أي نقطة ماء والتصريف نظامي بشكل جيد. وحالياً. هناك دراسة لعقدتي كرسانا ، ووادي قنديل ويحتاج المشروعان إلى تمويل ومن أولويات عمل المؤسسة الطرقية في الأعوام الماضية هو الحفاظ على البنية الإنشائية لشبكة الطرق المركزية ، أي أعمال الصيانة والدراسة منجزه وسيتم طرحها في خطه عامي ٢٠٢٢ و٢٠٢٣ . للبدء بالتعاقد على تنفيذها . وأعمال الصيانة ضمن خطة العام الحالي تشمل محاور شبكه الطرق المركزية كافة في اللاذقية والتي تبلغ حوالي ٤٠٠ كيلو متر وهي شبكة ضخمة . و قمنا بجوله على المواقع وتم تصوير المواقع المخربة ودققنا بالمساحة وآلية معالجتها ،وكل قطعة تختلف عن الأخرى . وبناء على ذلك تم إعداد الخطة ،وأرسلت إلى الإدارة العامة . ونحن حاليا” بصدد تنفيذ خطة الصيانة وفي بداية موسم الصيف سنبدأ بعمليات الصيانة وعموماً تتضمن تعزيل الخنادق والعبارات ، و نقوم أولاً بعمليات تصريف مياه الأمطار بالدرجة الأولى ثم قطع الزفت المخربة حيث نبدأ من الدرجة العالية أي الشديدة إلى المتوسطة ثم الخفيفة ، فالشديدة لا يمكن تأجيلها لأننا نرى الشقوق التمساحية و الطولية ،وهبطات وتخدد وانتفاخ بالزفت ، وهناك عيوب أقل سوية أي متوسطة نتعامل معها حسب الحالة ، والتشققات التمساحية والطولية تسبب خللا” في الطبقات التأسيسية تحت الزفت ، لذلك يجب معالجتها بالسرعة القصوى لمنع تسرب أو تغلغل المياه في هذه الطبقات ، وبالتالي تخريبها . و تم إعداد خطة الصيانة ومناقشتها بشكل موسع مع المدير العام والإدارة المركزية بدمشق مع الكادر الفني الموجود في الفرع . ولدينا كوادر فنية وخبرات عالية ،ونحن حاليا”بصدد التعاقد للبدء بالعمل . والمؤسسة العامة للشبكات الطرقية مسؤولة عن شبكة الطرق المركزية التي تصل بين الحدود الإدارية بالمحافظات أي خارج المحافظات وبين الحدود الإدارية، وبين المحافظات والمنافذ الحدودية.

مريم صالحه

تصفح المزيد..
آخر الأخبار