أزمة المواصلات.. همّ يومي يعيشه طلاب الجامعة

الوحدة: 21-2-2021

تتصدر أزمة المواصلات المشهد اليومي لحياة طلاب الجامعة سواء في مراكز انطلاق مدينة اللاذقية أو مناطقها  أو أريافها، حيث ينتشر الطلاب على طرقات  قراهم في رحلة الذهاب أو خلال العودة الى منازلهم، إذ يضطر الطالب أن يجلس (أربعات) في المقعد الواحد خاصة وقت الذروة سواء أكانت الصباحية أو المسائية، وقد طرحت هذه المشكلة في جميع الاجتماعات، ووضعت بعض الحلول منها: وضع باصات نقل داخلي وتوجيه بعض السرافيس الى أماكن الازدحام لكن المشكلة ما زالت قائمة.

 

ديما أحمد، معيدة في جامعة تشرين قالت إن أزمة النقل همّ يومي نعيشه خاصة في كراج جبلة هذا عند الذهاب إلى الجامعة أو العودة منها عبر كراج اللاذقية كون السرافيس قليلة جداً إلى قريتنا، معربة عن أملها بإيجاد حل لهذه المشكلة اليومية.

من جهتها اشتكت هبة، طالبة أدب إنكليزي من سيانو بأن أزمة المواصلات تضطرها أحياناً إلى التأخر عن محاضراتها أو التغيب عنها نتيجة عدم تمكنها من  الحضور بسبب أزمة المواصلات.

 

علا، طالبة أدب إنكليزي من بنجارون أوضحت معاناتها مع المواصلات خصوصاً في كراج جبلة واللاذقية فهي كثيراً ما تتأخر عن محاضراتها بسبب المواصلات، وهذا هو حال معظم الطلاب إن لم نقل جميعهم ومن مختلف المناطق.

من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في محافظة اللاذقية مالك الخير أن المحافظة على تواصل دائم مع مديري النواحي لوضع دورية دائمة في الكراج لتسهيل نقل المواطنين وتوجيه السرافيس التي لا وجهة لها إلى المناطق التي هي بحاجة لها وذلك للتخفيف قدر الإمكان من الازدحام وأضاف الخير بأن رقم هاتفه مع معظم المواطنين للتواصل معه عند وجود أية مشكلة لحلها، وبيّن أنه تم الانتهاء من دراسة لوضع خط قطار هو عبارة عن معبر من محطة القطار باتجاه ساحة اليمن مروراً بجوار الجامعة بالعودة يكون إلى جبلة ومن ثم طرطوس وقد ووصلت كلفة هذا المشروع ٣٨ مليون ليرة وهو بحاجة إلى دعم مالي من كل جهة لها علاقة بالموضوع.

فيما بيّن رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن بأن الجامعة وجدت من أجل العلم والمعرفة ورئاسة الجامعة جاهزة لدعم أي مشروع يخدم نقل الطلاب إلى جميع المناطق.

فيما أكد مدير السكك الحديدية عدنان بيطار بأنه تم وضع قطارين لخدمة المواطنين وإنشاء موقف لطلاب جبلة بجانب الكراجات تحت جسر جبلة وهو يستوعب عدداً كبيراً من المواطنين وهذان القطاران يصلان إلى  طرطوس وهما يقومان برحلتين يومياً.

أميرة منصور

تصوير حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار