تحفيز المهتمين في مجال الإبداع والاختراع للمشاركة في معرض الباسل بدمشق

الوحدة: 14-2-2021

 

 

مع التحضيرات الأولية لإقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع تقيم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك معرض الباسل بدورته العشرين مع معرض دمشق الدولي بدورته الثانية والستين في مدينة المعارض بدمشق وذلك في تاريخ ٢٨/ ٨ لغاية ٢/ ٩/ ٢٠٢١ حيث يهدف هذا المعرض الهام إلى تشجيع المبدعين والمخترعين على مواصلة اتجاهاتهم العلمية وتطوير اختراعاتهم وذلك بوضع هذه الاختراعات بموضع التطبيق العملي بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية في الوطن، ومن ناحية أخرى تكمن أهمية أهداف المعرض في التعرف بالمخترعين محلياً وعربياً وذلك من الاستفادة من تجاربهم وتوطيد العلاقات في إطار الإبداع والاختراع مع الدول الشقيقة والصديقة، ومن الجدير ذكره بأن هناك الكثير من المخترعين من عدة دول سيشاركون في هذا المعرض الهام، وترسيخ آلية الحصول على الملكية الفكرية للابتكارات والاختراعات والحث على اتباعها وتعزيز ثقافة البحث العلمي والابتكار لدى طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية، وسيتم في نهاية المعرض تكريم الفائزون وتوزيع جوائز لهم ضمن حفل مخصص لذلك، كما سيتم نشر ملخص عن كافة المشاريع المميزة في كتيب خاص بالمعرض وعلى الموقع الالكتروني للعرض الباسل للإبداع والاختراع.

شروط المشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع

أولاً- المحاور: (التكنولوجيا، الكهرباء، الهندسة الميكانيكية، المجالات الطبية،  التصميم والإنتاج والإنشاءات الثابتة، البيئة، الكيمياء، إعادة الإعمار)، ولا يتم قبول طلب خارج هذه المحاور.

ثانياً: يجب أن تشتمل الاستمارة على محور واحد وذلك لتسهيل فرز الطلبات ودراستها من قبل اللجنة العلمية.

ثالثاً: آخر مهلة لاستلام الطلبات ٢/ ٥/ ٢٠٢١

رابعاً: يتم قبول طلبات المخترعين الذين شاركوا أكثر من مرة مع العلم أنه لن يتمكن من الحصول على ستاند داخل المعرض ولن تخضع للتقييم بل سيتم عرض الاختراعات الكترونياً على شاشات موزعة داخل المعرض. ولن تخضع للتقييم بل سيتم عرض الاختراعات الكترونياً على شاشات موزعة داخل المعرض. شروط المشاركة في المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع : كما وتم إقرار إقامة مسابقة وطنية للإبداع والاختراع لتحفيز التميز والإبداع وزرع روح المبادرة والريادة لدى جيل الشباب وحثهم على تقديم مشاريع متميزة تعتمد على البحث والتطوير للتكنولوجيا القائمة من خلال الاطلاع على ما وصلت إليها التكنولوجيا لإيجاد تطوير لها . أولٱ _ المحاور ( الطاقات المتجددة والطاقات البديلة وخاصة في مجال توليد الكهرباء واستخدامات الطاقة الشمسية _ الأطراف الصناعية _ إعادة تدوير النفايات _ المجالات الأخرى التي تتعلق بإعادة الإعمار _ الإبداع الأخضر _ تطوير علاج لوباء كورونا _ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال الإبداع والاختراع) ولا يتم قبول طلب خارج هذه المحاور. ثانياً _ يجب أن تشتمل الاستمارة على محور واحد وذلك لتسهيل فرز الطلبات ودراستها من قبل اللجنة العلمية. ثالثاً: آخر مهلة لاستلام الطلبات ١ / ٤ / ٢٠٢١

ويتم الدخول إلى موقع براءات الاختراع

Www.spo.gov.sy

أو معرض الباسل للإبداع والاختراع

Www.Albsselfair.gov.sy

عن طريق الضغط على رابط الاستمارة ويجب أن يكون لدى مقدم الطلب حساب على gmail لملء الاستمارة وطباعتها، ثم تسليم الاستمارة كنسخة ورقية مع نسخة عن الوصف مع قرص ليزري إلى الجهة التي سيقدم من خلالها حيث ستقوم الجهة بإحالتها إلى (وزارة التجارة  الداخلية وحماية المستهلك حماية الملكية، دائرة البراءات). 

ويتم تقديم الأوراق عن طريق دائرة حماية الملكية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 

ويتم الدخول إلى موقع براءات الاختراع Www.spo.gov.sy أو معرض الباسل للإبداع والاختراع Www.Albsselfair.gov.sy عن طريق الضغط على رابط الاستمارة ويجب أن يكون لدى مقدم الطلب حساب على gmail لملء الاستمارة وطباعتها، ثم تسليم الاستمارة كنسخة ورقية مع نسخة عن الوصف مع قرص ليزري إلى الجهة التي سيقدم من خلالها حيث ستقوم الجهة بإحالتها إلى ( وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حماية الملكية _ دائرة البراءات). ويتم تقديم الأوراق عن طريق دائرة حماية الملكية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار