المشاريع التنموية… العيب في التنفيذ حيث تسوء الأفكار

الوحدة 14-2-2021

 

 

 

آه منه التنفيذ! شوكة في حلق المشاريع الإنشائية، يحبط أي فكرة تلمع في رأس الحكومة التي تتماوج في بحر النوايا الحسنة، ملايين الليرات وتحديداً 407 منها رصدت لمشاريع تنفيذ في ريف المحافظة، لا تسألونا عن ماهيتها، تكفي كلمة تنموية التي لا تؤول بغير معناها لنبارك ونهلل كما المهلهل، التنمية على الطريقة الاستثمارية لمحال وبرادات وصالات تخزين وتبريد ولو مشاريع ثروة حيوانية حتى ملاعب رياضية… ليس هنا العجب، فالمال لا يولده إلا الاستثمار، والتوزيع تمّ مناطقياً في سبع قرى، بدئ به أواخر عام 2019 ونحن في الـ 2021 ولم يؤتِ أكله، بسبب متهات التنفيذ الإنشائي لا سواه حيث فيه تسوء الأفكار، مشاريع ثلاثة تشهد بطئاً في التنفيذ في كل من بلديات: (قرفيص، القلايع، الجديدة).

 

فمزرعة إنتاج الفطر الزراعي في بلدية قرفيص عبارة عن بناء من طابق واحد، أربع غرف إنتاج، وغرفة خبير، ومستودع، وغرفة براد، لزم بالعقد رقم /15/ تاريخ 24/11/2019 لفرع الشركة العامة للمشاريع المائية في المنطقة الساحلية بقيمة 68,5 مليوناً ولم تتعد نسبة التنفيذ فيه 53% يسير ببطء رغم انتهاء مدته العقدية، منجز منه الطينة الإسمنتية من الداخل وجزء كبير من الطينة الخارجية ومن جديد الصالات.

والمصير نفسه لبناء مجمع تجاري في بلدية القلايع وهو عبارة عن بناء مؤلف من قبو وطابقين تعهد فرع الإنشاء السريع في الشركة العامة للبناء والتعمير في 12/12/2019 بموجب العقد 4، منجز هيكله كاملاً بما يعادل 50% من إجمالي العمل، وكانت الحرائق التي شبت الشهر العاشر أتت على مشروع الثروة الحيوانية لتربية النحل في بلدية الجديدة وتسببت بهجرة النحل وأحدثت تخريباً بالغاً بالخلايا، هو العقد رقم /11/ لعام 2020 معهد للقطاع الخاص بقيمة 27 مليوناً ونسبة تنفيذه 100%.

في بلدية بتمانا خرج إلى العلن مشروع صالة للخزن والتسويق مع محلات تجارية بالإعلان مرتين عنه في الجريدة الرسمية وتمت مخاطبة السورية للتجارة وهناك محل واحد مؤجر وبانتظار تأجير الخمسة الباقية علماً أن المشروع منفذ من الإنشاءات العسكرية متاع /10/ بقيمة 20 مليوناً.

ومشروع بتمانا هو الوحيد المستثمر، ربما يلحق به مشروع الملعب الرياضي مع محلات تجارية في بلدية فدرة المنفذ بنسبة 97% من قبل فرع المنطقة الساحلية للبناء والتعمير بقيمة 70 مليوناً بالعقد رقم 1 لعام 2020 وتم تجهيز الصرف الصحي وشق الطرق الداخلية وحفر أساسات للمدرجات والملعب وبناء المحلات التجارية وإكساؤها.

تبقى مشروعان من المشاريع السبعة التنموية في ريف المحافظة نسبة تنفيذها بحدود (60 -70%) وهما وحدة خزن وتبريد في بلدية غنيري مع أربع صالات لزم لفرع الإنشاء السريع بالعقد 3 تاريخ 12/12/2020 بقيمة عقدية 69 مليوناً ونسبة تنفيذه البالغة 70% تتضمن (جور، صب شناجات، فرش، رمبات، صب الأرضية، تسليح الأعمدة، صب السطح، بناء البلوك، تركيب ألواح عزل، رش مسمار الطينة وتلبيس… إلخ)، ومعوقاته فروقات الأسعار!

المشروع السابع هو بناء تجاري سكني في بلدية سيانو من طابقين مساحتهما 320م2 كل طابق مؤلف من أربع شقق بمساحة 80م2 للواحدة إضافة إلى 6 محلات تجارية بمساحة 30م2 للمحل وللمقهى بمساحة 90م2 لزّم للإنشاءات العسكرية متاع 10 بقيمة 95 مليوناً نسبة تنفيذه لا تزال 60% ويتم حالياً تنفيذ أعمال البلوك.

لم نكن نرغب بإطلاق حكمنا قبل الدخول في التفاصيل السابقة هي فعلاً مشاريع تنموية ريعها يذهب للبلدية التي بدورها تعكسها خدمات على المواطنين.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار