ارتفاع التكاليف وقلة التربية ترفع أسعار منتجات الدواجن

الوحدة 7-2-2021

على الرغم من تدخل المؤسسة العامة للأعلاف إيجابياً وتوفيرها قسماً من المواد العلفية اللازمة لتربية الدواجن من خلال الدورة العلفية الخاصة بهذا القطاع والتي أتاحت للمربين للحصول على الأعلاف بأسعار المؤسسة المنافسة لأسعار السوق بالجودة والسعر فإن أسعار منتجات الدواجن لا تزال تحلق مبتعدة عن موائد شريحة واسعة من السوريين.

المهندس باسم حسن مدير منشأة دواجن فديو  أعاد أمر الارتفاع الحاصل إلى ارتفاع أسعار المواد العلفية فطن الصويا وصل إلى 1,6 مليون ليرة سورية والذرة إلى قرابة المليون ليرة وذات الأمر بالنسبة للمواد التي تستخدم في تدفئة القطيع مثل المازوت والعرجوم والفحم أضف إلى ذلك غلاء  سعر الصوص والأدوية وغير ذلك في مستلزمات الإنتاج والتي هي في الأغلب من المواد المستوردة التي تتأثر بسوق الصرف.

وفيما أشار م. حسن إلى أن الأسعار الحالية مستقرة على وضعها الراهن فقد توقع أن تميل إلى الانخفاض نسبياً خلال الفترة القادمة وذلك نتيجة لكون الربح الذي يتحقق حالياً سيشجع المزيد من المربين على العودة إلى التربية من جديد لافتاً إلى أن التكلفة الحالية لإنتاج البيضة الواحدة تصل إلى 130 ليرة سورية وتكلفة إنتاج الكيلو الواحد من الفروج تصل إلى 3100 ليرة سورية.

أما بالنسبة لتدخل المنشأة كجهة قطاع عام في السوق فقال بأن لدى مداجن فديو الآن 3 قطعان بياض تصل أعدادها إلى72 ألف طير وإنتاجها إلى 54 ألف بيضة كاشفاً عن قطيع بياض جديد  بعدد 65 ألف طير سيدخل قريباً دائرة الإنتاج وقال م. حسن بأنه وبناء على توجيهات المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة القاضية بفتح دورة إنتاجية جديدة خلال هذه الفترة (الشتاء) التي كنا نتوقف فيها عن افتتاح دورات التربية الجديدة فإن المنشآت تعمل حالياً لتربية عدد من أفواج الفروج التي ستطرح تباعاً في السوق مساهمة من المنشأة في زيادة عرض المادة وبالتالي تحقيق التوازن في عرضها في الجانب الآخر قال مربي الدواجن الدكتور باسم عابدين بأن الارتفاع الحاصل في أسعار منتجات الدواجن هو ارتفاع تراكمي ويعود إلى الفترة الواقعة ما بين 1/12- 20/12 التي أضطر الكثير من أصحاب المفاقس لبيع بيوض مفاقسهم كبيض طعام نتيجة لارتفاع تكاليف التربية وانخفاض أسعار مبيع المنتجات عن حدود التكلفة.

أضاف د. عابدين أتوقع استمرار الارتفاع الحالي لمدة أسبوعين لتعود الأسعار نحو الانخفاض نسبياً رابطاً الأمر بسعر الصرف أسعار المواد العلفية التي كان للدورة العلفية التي أعلنتها المؤسسة  العامة للأعلاف للدواجن دوراً في تهدئة أسعارها محلياً رغم الارتفاع الحاصل في أسعار المادة عالمياً مشيراً إلى أن سعر صندوق البيض الـ 360 بيضة يصل إلى 70 ألف ليرة وأن سعر الفروج من أرض المدجنة يتراوح ما بين 3800 -4000 ليرة في الوقت الذي تصل فيه تكلفة إنتاج الكيلو من الفروج إلى 3500 ليرة سورية وأسعار مبيع المواد العلفية إلى 1525 ليرة للكيلو من الصويا وأكثر من 750 ليرة سورية للذرة المستوردة أما بالنسبة لمواد التدفئة فإنها شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في ضوء اقتصار تزويد المازوت الخاص بالمداجن على المداجن المرخصة أصولاً وارتفاع أسعار المادة في السوق السوداء حيث يصل سعر الطن الواحد من الحطب إلى 160 ألف ليرة سورية وطن بالفحم الحجري إلى 750 ألف ليرة سورية والعرجوم أو البيرين من المعاصر إلى 160 ألف ليرة والمعالج إلى 210 ألف ليرة سورية وأما بالنسبة للأدوية البيطرية فقال: د. عابدين بأنها تشهد ارتفاعاً كونها مرتبطة أيضاً بسعر الصرف كون المواد الأولية الداخلة في صناعتها هي في الأغلب مستوردة.

وما بين مبررات القطاع العام العامل في مجال إنتاج هذه المادة الغذائية الهامة على موائد السوريين ومبررات القطاع الخاص العامل في إنتاجها فإن استهلاك الأسر السورية من منتجات الدواجن أضحى مثار سؤال كون الكيلو من الفروج أضحت أكثر من 4000 ليرة سورية وطبق البيض 6000 ليرة سورية وما فوق وذلك رغم أوجه الدعم الذي تعمل الحكومة لتقديمه للعاملين في هذا القطاع الهام.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار