برعاية وزارة الثقافة.. مهرجان التراث الشعبي السادس في ثقافي طرطوس

الوحدة : 10-11-2020

بدأ مهرجان التراث الشعبي السادس فعالياته ظهر يوم الإثنين 9/ 11 الجاري, في المركز الثقافي العربي بطرطوس, برعاية وزارة الثقافة , وحضور ممثل وزيرة الثقافة الأستاذ توفيق الإمام, ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي, ومديري المراكز الثقافية, ورئيس وأعضاء اتحاد الحرفيين  في المحافظة..

وفي كلمة الافتتاح تحدث مدير ثقافة طرطوس كمال بدران عن أهمية التراث الشعبي , وتميزه  إذ يمثل العقل الجمعي وهوية الأمة, ويمنح القيمة الاجتماعية, والفنية, والعلمية.. مؤكداً أن فقدان التراث يؤدي إلى زوال الهوية, والذاكرة ويأتي المهرجان لأهمية دور التراث  في المجتمع.

في كلمة راعي المهرجان التي ألقاها معاون وزير الثقافة الأستاذ الإمام قال: التراث الشعبي ثروة وطنية كبيرة من الأدب, والقيم, والفنون, وهو ما خلفه الأجداد.. وهو نهج يستقي منه الأبناء الدروس, وسجل للأفراح, والأحزان مؤكداً أهمية دور القصائد الشعبية, والأغاني في نقل هذا التراث الغني, والجميل في تاريخ طرطوس.

انتهى حفل الافتتاح الذي حضره جمهور من المهتمين بالشأن الثقافي, والتراث, والمشاركين بالمهرجان من خلال المعارض والندوات بحفل فني, وعبر تقديم لوحات شعبية من تراث طرطوس, وسورية.. قدمتها فرقة أرادوس للفنون الشعبية.

بعد ذلك.. تم افتتاح معرض تراث الحرف اليدوية الحية بمشاركة مجموعة من الحرفيين في المحافظة..

عضو اتحاد الحرفيين بطرطوس منذر رمضان تحدث عن المشاركة بالمهرجان عبر معرضين أحدهما للأعمال المباشرة الحية, والثاني لعرض المنتجات, وبمشاركة 20 حرفياً, وحرفية في مختلف الصناعات التراثية, الحرير, القش, صابون الزيت والغار, العسل وقال:  كل ركن في المعرضين يحكي حكاية وطن, وتاريخ, وحضارة, وتراث..

 بدر يوسف العامل في حرفة انتاج العسل.. تحت اسم عسل صافيتا الطبيعي الذي أكد للوحدة أهمية عمله في تربية النحل, وإنتاج العسل الذي يباع دائماً مهما كانت الظروف لأهمية دوره في الحماية من الأمراض.

الحرفية روجيه إبراهيم تشارك بأعمال فنية يدوية مصنوعة من شرانق الحرير,  منها لوحات من الورود, وزخرفات  بالشرانق على الآلات الموسيقية كالناي مثلاً.

في معرض الحرف والمقتنيات اليدوية والتراثية.. شارك عدد من الحرفيين المميزين على مستوى طرطوس منهم:  المهندسة إنعام حمودي التي تعمل على مشروع  بعنوان: نعومي.. تقول عنه: بدأ المشروع منذ أربع سنوات في صناعة المجوهرات, بتقنيات متنوعة كانت تستخدم منذ القديم.. وعن مشاركتها في المعرض أكدت أنها تصنع مجموعة متجددة بأسلوب فينيقي, ومتطور, ومن خلال تصاميم جديدة.. والفكرة: إنتاج منافس, وعالي المستوى.

 الحرفية غريدة سليمان قالت إنها تشارك بشكل دائم في المعارض التي يقيمها اتحاد الحرفيين, حيث تدعمها المشاركة معنوياً فهي تصنع تحفا فنية, ولوحات من الخشب, والمعدن, وتستخدم لحاء الشجر, وسنابل القمح, والقصب في أعمالها.

ومن صافيتا-  الفنانة الحرفية ياسمين حسامو – بعمرة –  تشارك بعدة أعمال فنية عبر لوحات مصنوعة بتقنية الضغط على النحاس, وتعرض لوحاتها في الرسم, وفي الخط عربي.. وتؤكد أنها  تعتمد في حياتها على هذه الحرفة كعمل خاص بها.

يتابع مهرجان التراث الشعبي السادس فعالياته بتقديم أمسية زجلية ..

 كما يقيم ندوة بعنوان : طرطوس في تراثها البري, والبحري, يقدمها المهندس مروان حسن , وبسام وطفة في الساعة الثانية عشر من ظهر الثلاثاء 10 / 11 الجاري , وأمسية تراثية تحييها فرقة المعهد العربي للموسيقا بطرطوس الساعة السادسة مساء.

 يوم الأربعاء 11 / 11 يلقي الاستاذ حسن إسماعيل محاضرة بعنوان: طقوس العرس الريفي في الساحل السوري الساعة 12 ظهراً, وتنتهي فعاليات المهرجان بأمسية موسيقية تقدمها مجموعة عبق في الساعة السادسة مساء, وفي الختام يتم توزيع الشهادات على المشاركين.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار