رسالة ماجستير في الهندسة الزراعية قسم علوم التربة والمياه

الوحدة: 19- 10- 2020

 

نوقشت رسالة ماجستير في الهندسة الزراعية بجامعة تشرين- قسم علوم التربة والمياه بعنوان (أثر انضغاط التربة عند مستويات مختلفة من المادة العضوية على الخصائص الفيزيائية والهيدروديناميكية للتربة وعلى نمو وإنتاج نبات الذرة الصفراء)، وذلك بإشراف الدكتور جهاد إبراهيم ولجنة التحكيم الدكتور جميل عباس، والدكتورة سوسن هيفا وبعد تداول لجنة التحكيم نال المهندس أسامة فريز قادرو درجة ماجستير بتقدير امتياز وعلامة ٩٥٪ بمرتبة شرف.

في مستهل بحثه تحدث عن النهضة الزراعية المتطورة، ودخول الآلات الزراعية إلى الحقول على نطاق واسع بدءاً من الحراثات الأساسية مروراً بتحضير مرقد البذور، وعمليات الخدمة وانتهاء ً بعمليات الجني ونقل المحصول، الأمر الذي جعل التربة معرضة لضغوط مختلفة تتراوح قيمتها بين  (٤٥٠-١٠٠) كيلو باسكال.

ولا تقتصر هذه الضغوط على الطبقة السطحية بل تتعداها لتصل إلى أكثر من ( ١٠٠) سم حسب الضغط والرطوبة أثناء الضغط وحمولة العجالة ونوع التربة .

وحول الأهمية والهدف من البحث ذكر المهندس قادرو أن دراسة تأثير انضغاط التربة عند مستويات مختلفة من المادة العضوية على بعض الصفات الفيزيائية والهيدروديناميكية لها، وإيجاد القيم الحدية للضغط والحفاظ على وسط فيزيائي مناسب ونمو وإنتاجية عالية من الذرة الصفراء في تربة طينية سلتية.

وشرح تفاصيل التجربة التي نفذها في مركز البحوث العلمية  (محطة ستخيرس) في تربة طينية سلتية، واستخدم نبات الذرة الصفراء الصنف تانغو F1.

وتوصل في بحثه إلى جملة من الاستنتاجات بينت أن الكثافة الظاهرية زادت في الطبقة السطحية بمقدار٢٦-٠غ/سم٣عند الضغط ١٩٩ كيلو باسكال وزادت بمقدار ٣٢-٠غ/سم3 عند الضغط ٣٣٠ كيلو باسكال وساهمت المادة العضوية في تقليل أثر الانضغاط بمقدار١٦-٠ غ/سم ٣عند إضافتها للتربة بمقدار ٤ م٣/دنم.

– استطاعت المادة العضوية أن تقلل من أثر الضغط على المسامات ذات القطر أكبر من ١٠ميكرون، حيث ازداد حجم هذه المسامات معنويا من ٠٨ -٢% إلى ٠٨-٦% عند إضافة٢م٣/دنم من المادة العضوية وإلى٧٣-٦% عند إضافة ٤-م٣/دنم من المادة العضوية أي بمقدار ٤% و ٦٥-٤% على التوالي عند الضغط ٣٣٠ كيلو باسكال.

كما أدى ضغط التربة بمقدار ٣٣٠ كيلو باسكال إلى انخفاض حجم المسامات (٢-٠-١٠) ميكرون بمقدار ٤٧-٥% في الطبقة السطحية للتربة واستطاعت المادة العضوية أن تعوض ١٣-٣% من هذا النقص عند إضافتها بمقدار ٤م٣/دنم عند نفس الضغط المطبق.

– انخفض معامل التوصيل الهيدروليكي المشبع مع زيادة الضغط وكان الانخفاض الأكبر في العمق (٥-٢٠) سم، حيث انخفض من ٠٢-١ م/يوم الى ٠٤-٠ م/ يوم أي انخفض بمقدار ٥-٢٥ مرة وذلك عند الضغط ٣٣٠ كيلو باسكال ودون إضافة مادة عضوية مقارنة بالمعاملة دون ضغط ودون إضافة مادة عضوية. 

– كما تبين من منحنيات الشد الرطوبي أن قيم الثوابت الهيدروديناميكية (a,b) انخفضت مع زيادة الضغط  في الطبقة السطحية للتربة.

– انخفضت إنتاجية الحبوب بمقدار١٩-٣٥% عند مستوى الضغط ١٩٩ كيلو باسكال وبمقدار  ١٧-٧٤% عند مستوى الضغط 330 كيلو باسكال مقارنة بالمعاملة دون ضغط ودون مادة عضوية واستطاعت المادة العضوية في الضغط ١٩٩ كيلو باسكال أن تعوض١-٢١ % من النقص في الإنتاجية عند إضافتها بمقدار ٤م٣/دنم.

– كما تم التوصل إلى أن القيم الحدية للضغط هي ٦٠كيلو باسكال في حالة عدم إضافة مادة عضوية أو ٧٠ كيلو باسكال عند إضافة ٢م٣/دنم أو ٨٠كيلو باسكال عند إضافة ٤م٣/دنم على تربة طينية سلتية.

– انخفاض نسبة الدهن والألياف والبروتين مع زيادة الضغط، حيث انخفضت نسبة البروتين بشكل معنوي في الضغط ١٩٩  كيلو باسكال ودون إضافة مادة عضوية بمقدار٨٦-٢% وإلى ٨٢-٣% في الضغط٣٣٠ كيلو باسكال، واستطاعت المادة العضوية عند إضافتها بمقدار ٤م٣/دنم أن تعوض من الانخفاض في نسبة البروتين بشكل معنوي بمقدار ٢٤-١%.

– وقد لاحظنا مع زيادة الضغط تقل نسبة كل من الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم في أوراق النبات، وتزداد هذه النسبة مع زيادة المادة العضوية المضافة ، حيث كانت أعلى نسبة للآزوت والفوسفور والبوتاسيوم في أوراق النبات ٣-٢% و ٣٤ -٠% و٨٢-٢% على التوالي.

ومن خلال النتائج اقترح الباحث:

– عدم تجاوز الضغط عن ٦٠ كيلو باسكال في تربة طينية سلتية لم يضاف لها مادة عضوية لمنع انخفاض إنتاجية حبوب الذرة الصفراء.

–  استمرار البحث على أنواع أخرى من الترب ومحاصيل أخرى لمعرفة القيم الحدية للضغط.

– إضافة المادة العضوية للتربة بمعدل ٤م٣/دنم بحيث لايزيد الضغط عن ٨٠ كيلو باسكال للحفاظ على خواص فيزيائية جيدة وعدم نقص في إنتاجية نبات الذرة الصفراء.

مريم صالحه

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار