ردود رسمية

الوحدة : 14-10-2020

إشارة للشكوى المنشورة على صحيفتكم بعنوان:

سدة بلورة.. تخزن حوالي 40 ألف متر مكعب ولا يستفيد منها سوى عدد قليل نرفق لكم ربطاً رد مدير الموارد المائية باللاذقية م. نبيل نديم حسن.

بالتفويض المكتب الإعلامي

السيد المحافظ

إشارة إلى حاشيتكم المسطرة المقال المنشور في صحيفة الوحدة بتاريخ 23/8/2020 (مرفق صورة عنه) بخصوص سدة القلعة في بللوران نبين ما يلي:

– تم تنفيذ السدة المذكورة بموجب العقد رقم 42/2015 المبرم مع مؤسسة الإسكان العسكرية/ مشروع سد برادون / حيث تم الانتهاء من التنفيذ واستلامها استلاماً مؤقتاً عام/2018/ ووضعت بخدمة الأخوة المواطنين مع المراقبة من قبلنا خلال فترة الضمان البالغة عاماً كاملاً.

– خلال فترة الضمان ونتيجة للأمطار الغزيرة وتشكل السيول تعرض المجرى السريع للمفيض إلى بعض الأضرار نتيجة سقوط صخور كبيرة على البيتون حيث تم مراسلة المؤسسة المنفذة لإصلاح وتدارك  الملاحظات وتم بالفعل إجراء ما يلزم من قبل المؤسسة قبل إجراء الاستلام النهائي للسدة.

– من خلال الكشف على السدة ومكوناتها تبين أنها سليمة فنياً بشكل تام ولا يوجد أي مشكلة فنية في المفيض وفق ما ذكر في الكتاب أعلاه وهي بحالة تخزين حيث ينخفض منسوب التخزين الحالي عن المنسوب الأعظمي بمقدار/1/ م. ط فقط.

– إن اختيار موقع السدات يتم بناء على عدة معايير: طلب وحاجة الأخوة المواطنين – الوضع الهيدرولوجي من حيث توفر الوارد المائي- الإمكانية الفنية من حيث الطبيعة الجيولوجية للموقع المقترح- الوضع القانوني من حيث الملكية العامة والخاصة للعقارات التي ستتوضع فيها السدة وبحيرة الغمر.

– إن اقتراح الأخوة المواطنين انشاء بركة داعمة لها بحاجة إلى دراسة فنية ودراسة جدوى اقتصادية والمديرية على استعداد لدراسة جميع طلبات الأخوة المواطنين أو الجهات العامة الاخرى للمواقع المقترحة للسدات ومعالجتها وإدراجها ضمن الخطط المستقبلية لتنفيذ المشاريع.

يرجى التفضل بالاطلاع

شاكرين تعاونكم

مدير الموارد المائية باللاذقية

المهندس نبيل نديم حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار