قناديل البحر تطارد عشاق السباحة في الشواطئ السورية

الوحدة: 13-7- 2020

 

كل عام تتأمر قناديل البحر وتكيد لطلاب الشهادات والجامعات الذين ينتظرون انتهاء امتحاناتهم للتوجه إلى البحر والاستمتاع بالسباحة ولكنها تحرمهم من هذه المتعة أو على الأقل تجعل متعتهم منقوصة يشوبها الخوف والقلق وقد طالعنا رواد السباحة منذ أيام بخبر ظهور قناديل البحر على الشاطئ السوري وبأعداد كبيرة الأمر الذي سبب حالة من الذعر.

وقد أخبرنا عدد من رواد الشاطئ السوري عن وجود قناديل البحر حيث ظهرت في كل من شاطئ جبلة وبانياس وطرطوس واللاذقية وتحديداً شاطئ البسيط.

وبما أن ظهورها بات دورياً في مثل هذه الأيام  حيث أنه علمياً وبحثياً تزداد أعداد قناديل البحر خلال فترات الصيف والفصول ذات الحرارة المرتفعة، يعود ذلك لوفرة الغذاء المناسب للقناديل خلال تلك الفترات وتجمعها للتكاثر كما أن التغيرات المناخية تعتبر ذات تأثير مباشر لارتفاع درجات حرارة المياه، وبالتالي وجود بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول.

ولا ننسى  زيادة نسبة الملوثات العضوية في المياه، وازدياد تلوث الشواطئ والمياه البحرية بالمخلفات البلاستيكية.

وبمناسبة الحديث عن التغييرات المناخية نشير إلى ظهور قناديل البحر وبأعداد كبيرة شتاء حيث ظهرت في شهر كانون الثاني من العام الحالي 2020 وفسر الدكتور أديب سعد رئيس  الجمعية السورية لحماية البيئة المائية  ظهورها في تلك الفترة بسبب تغير المناخ موضحاً أن دفء مياه البحر تسبب بحدوث تغيير في دورة الحياة لدى قنديل البحر ما أدى إلى ظهورها على الشاطئ السوري.

واستذكر ما حدث منذ سبع سنوات عندما شهد الساحل السوري في شهر شباط ظاهرة مشابهة إذ انتشرت حينها القناديل على الشواطئ بسبب التغيرات المناخية ودفء المياه أيضاً.

يفهم مما سبق  ان القناديل يكثر انتشارها في فصل الصيف وتشكل خطراً على الناس نتيجة لسعتها الخطيرة التي قد تؤدي إلى حرق من الدرجة الثالثة.

ويقول الدكتور عبد اللطيف يوسف أخصائي طب الأسرة أن الشخص الذي تعرض لرد فعل حاد من لسعة قنديل البحر قد يحتاج  إلى إنعاش قلبي أو جهاز دعم الحياة، أو مضاد للزعاف إذا كانت اللسعة من قنديل البحر المكعب.

ولعل الكلمة الفصل في هذا الموضوع أنه لا يوجد علاج لهذه الظاهرة المزعجة ولكن ثمة نصائح يمكن وصفها بأنها يمكنها ان تساعد على تجنب لسعات قنديل البحر يلخصها لنا البحار أكرم حلبي وأولى تلك النصائح ارتداء بدلة واقية عند السباحة أو الغوص في أماكن احتمال حدوث لسعات قنديل البحر، تجنب المياه أثناء موسم قناديل البحر، البقاء  خارج المياه عندما تزيد أعداد قناديل البحر.

وفي حال التعرض  للسعات ينصح بالخروج سريعاً من المياه بمجرد أن يشعر باللسعة، وغسل الأجزاء المصابة بمياه البحر وهى مهمة جداً، استعمال الخل بحيث يتم وضعه على الأماكن المصابة كلها، واستخدام ملقط لإخراج كل ما هو لاصق على الجلد، لأنه سيحفر المكان الموجود عليه إذا لم يتم إزالته، وضع ماء فاتر على الجسم كله أو على الأجزاء غير المصابة، بعد أن تهدأ الأماكن المصابة، وضع كريم مهدئ.

هلال لالا

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار