الجمعية البحرية السورية تحتفل بيوم البحار العالمي وذكرى تأسيسها

الوحدة 2-7-2020

 

أكثر من مليون ونصف المليون بحار حول العالم بمختلف رتبهم، يلبون واجبهم بنقل السلع الغذائية وغيرها، في حين توقف العالم بسبب فايروس كورونا، استمر البحارة على متن بواخرهم بأداء عملهم ليكونوا في الخط الأول بمواجهة هذا الفايروس لا بل وأكثر تحملوا الظروف القاسية فلم يعد بإمكانهم زيارة أوطانهم ورؤية عائلاتهم حيث اضطر البحارة الذين انتهت عقودهم أن يبقوا على متن البواخر بسبب الظروف التي الت إليها الأحوال بعد انتشار الفايروس في العالم.

وبمناسبة يوم البحارة العالمي احتفلت الجمعية البحرية السورية بالذكرى التأسيسية الأولى في ٢٥ حزيران تحت رعاية مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وبحضور العديد من الشخصيات البحرية الهامة.

واستعرض القبطان بهاء فاطمة رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرية السورية الاهداف التي تم تحقيقها في العام الماضي والخطط التي عملت عليها الجمعية في سبيل تحقيق الأهداف المتمثلة في حماية البحارة وحماية حقوقهم.

وتمثلت الأهداف بإنشاء مجتمع بحري متعلم وواع مع المساعدة في تنمية مهارات البحار السوري والحفاظ على حقوق البحارة في مختلف الظروف، كما عملت الجمعية على إنشاء قوائم بأسماء البحارة العالقين في موانئ لبنان وإرسالها إلى الجهات المختصة وأيضاً ساهمت الجمعية في ايجاد الحل لنزول البحارة من السفن في موانئ سورية، طرطوس واللاذقية، وذلك بعد أخذ الإجراءات اللازمة لتوقي فايروس كورونا.

وألقى القبطان علي جندي القائم بأعمال الجمعية البحرية السوري كلمة أكد فيها على دور البحار في استمرار العجلة الاقتصادية وأن الجمعية كلها إيمان بقدرة البحار السوري على مواجهة أصعب الظروف.

وأكد القبطان علي أن سورية والمجتمع البحري خاصة يواجه فايروس أخطر من فايروس كورونا وذلك منذ عام 2011 حيث امتنعت العديد من البلدان عن السماح للطواقم السورية بزيارة المدن أو حتى الانفكاك أو الالتحاق بالسفن مما شكل ضغطاً كبيراً على الطواقم وأصحاب الشركات ولمن كان البحار السوري أهل للتحمل وأهل للصب وأهل للتغلب على أصعب الظروف.

في نهاية الحفل تم تكريم البحارة المتميزين في عملهم والذين تمنت الجمعية أن يكونوا قدوة للبحارة ولغير البحارة وهم : سمير ضلع، مصطفى باكير، يوسف نشار، عبد الرحمن خليل، خالد الشيخ، عمر زهرة، عدي السيد، نسيم خير بك، باسل عيسى، رضوان خضر، عمار العلي، محمد شيخ حسين، عمر درغام، عاطف ديوب، فادي ديوب.

ولا توفر الجمعية فرصة لممارسة دورها الإنساني  والتحفيزي وفي هذه المناسبة تم  تكريم أشخاص رحلوا عن عالمنا ولكنهم تركوا أثراً طيباً ونهجاً مميزاً في حياتهم  العامة وفي العمل البحري خاصة ولذلك كرمت الجمعية عدداً من هؤلاء الأشخاص  وهم: القبطان المرحوم عزائم الدندشي، القبطان سمير حور، القبطان محمد بدر خالد شاحوط والقبطان أحمد عاشور.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار