حسابات جديدة عند الفلاح باتت تلوح قمحاً

الوحدة 24-6-2020

تقارير مع صورة دراسة قمح

 

حالة من الارتياح عمت مزارعي ريف محافظة اللاذقية بعد رفع سعر استلام كيلو القمح إلى 400 ليرة سورية.

وخلال جولة شملت عدة قرى في الريف، أوضح عدد من المزارعين أن الموسم الحالي جيد والمحصول وفير جراء غزارة الهطولات المطرية لهذا العام.

وعلى الرغم من استخدام أدوات الحصاد البدائية كالمنجل إلا أن الزراعة هذه مطلبٌ يستبشر المزارع فيها خيراً في السنوات القادمة فرفع سعر استلام محصول القمح من 225 ليرة سورية إلى 400 ليرة سورية خطوة مشجعة توفر دعماً حقيقياً للمزارع  الذي يعاني من التكاليف جراء ارتفاع سعر الأسمدة والمازوت وقطع الصيانة للآليات الزراعية.

 وتم فتح مركزين لاستلام موسم 2020 بشكل دوغما وهما مركز الشهيد عروة إبراهيم بقبو العوامية ومركز مطحنة الساحل بالمنطقة الصناعية، وتوفير مجموعة من التسهيلات للمزارعين ومنها إرسال سيارات إلى أراضيهم لاستلام المحاصيل بشرط ألا تقل الكمية عن خمسة أطنان كما يمكن للفلاح نقل القمح إلى المؤسسة بأي وسيلة نقل يختارها.

ويتم إرسال قوائم الشراء إلى المصارف الزراعية بحسب مناطق الاستلام خلال فترة تتراوح بين 48 و72 ساعة كحد أقصى مما يتيح للفلاح قبض قيمة الأقماح المسلمة خلال هذه المدة الزمنية.

وأوضح مدير الزراعة باللاذقية المهندس منذر خير بك أنه توجد في المحافظة 34 حصادة و55 درّاسة ويتم تأمين مادة المازوت اللازمة بحدود 500 ليتر لكل آلية على شكل سلفة وتجدد مرة ثانية بعد استهلاكها كما يتم تأمين مادة المازوت للجرارات الزراعية التي تشارك في موسم الحصاد وذلك عن طريق الوحدات الإرشادية علما أنه يوجد في المحافظة نحو 3799 جراراً زراعياً.

زراعة القمح أملٌ قادم وإن لم يكن بمساحات كبيرة هذا الموسم إلا أن حسابات جديدة عند الفلاح باتت تلوح قمحاً.

باسم عباس

تصفح المزيد..
آخر الأخبار