شركة الطرق والجسور… أعمال نوعية ومرونة كبيرة لتسهيل الأعمال

الوحدة 23-6-2020

                                                              

 

هي إحدى شركات القطاع العام الإنشائي التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان حيث تم إحداثها بمرسوم ١٦٨ لعام ٢٠٠٣ تتولى هذه الشركة تنفيذ أشغال الطرق والجسور والسكك الحديدية وصيانتها والأعمال التابعة لها أو المرتبطة بها والتي حدثنا عنها مدير فرع اللاذقية المهندس عمار حسين حيدر والبداية كانت الحديث عن أهم نشاطات هذه الشركة وهي:

إنشاء الطرق والأوتوسترادات وصيانتها وإنشاء الجسور والأنفاق والعقد الطرقية وإنشاء السكك الحديدية وصيانتها، وإنشاء الصوامع والمطاحن وتدعيمها بطريقة القالب المنزلق كذلك تعمل على إنشاء الساحات وخدمات المدن والمطارات وتعمل على إنتاج الحصويات والمجبول الإسفلتي والعناصر المسبقة الصنع إضافة إلى أعمال المرافق العامة الخدمية لأعمال الطرقات والبنية التحتية.

يتوفر لدى فرع اللاذقية آليات عمل نوعية لتنفيذ أعمال الطرق (بلدوزرات-كريدرات- تركسات- مداحل ترابية- مدادات إسفلت ليزرية- صهاريج مياه).

آلية عمل الشركة

تعمل الشركة على إنتاج المجبول الزفتي وهو يتمتع بمواصفات وجودة عالية من حيث نوع المجبول وطريقة مده بالمدادات الليزرية الحديثة حيث تعمل الشركة على تنفيذ المشاريع بآليات وعمال وكوادر إذ تقوم إدارة الشركة بتجديد الآليات والمعدات الهندسية النوعية بالتدريج.

وحول سؤال بحال ارتفاع الأسعار وعقود سابقة والعمل لم ينته ما هي الحلول المطروحة؟ يجيبنا مدير الشركة بأنه بهذه الحالة يتم إصدار بلاغ رسمي من رئاسة مجلس الوزراء حول الزيادات الحاصلة إذ يتم تطبيق فروقات الأسعار على تلك العقود.

وماذا عن اليد العاملة وما الذي يعوض عنها في حال عدم توفرها وما هي الدورات للكادر في التنمية الإدارية بهدف تحقيق ما تهدفون إليه؟

يضيف حيدر أن كادر فرع اللاذقية مميز بالخبرات الموجودة من عمال ومهندسين وقد قاموا بتأدية أعمال فنية ونوعية إذ يتم تنفيذ جميع المشاريع بهذه الكوادر والخبرات.

وفيما يخص الدورات في التنمية الإدارية نقوم بدورات لكافة العمال من سائقين لمعدات ثقيلة ودورات تختص بالبرامج الهندسية بالتعاون مع نقابة المهندسين كما تقوم مديرية التنمية الإدارية بعملية الأتمتة حيث تم إصدار برامج للقوى العاملة وبرنامج أرشفة الديوان إضافة إلى أتمتة حسابية وتقوم الشركة بدراسة نظام حوافز لتحفيز العمال على الإنتاج.

ما مدى تعاونكم مع الجامعة وما هي هذه المشاريع إن وجدت؟

تم تنفيذ عدد من المشاريع ضمن جامعة تشرين منها حفر بئر مياه استكشافي ضمن حرم الجامعة بقيمة ٢١ مليون ليرة، إضافة إلى تزفيت عدة طرق ضمن الجامعة ونحن على استعداد دائم لتنفيذ أي مشروع يتم تكليفنا به.

ما هو وضع المجبول الزفتي المسبق الصنع وكيفية الحصول على الحصويات؟

لدى الشركة مجبل زفتي في موقع الصنوبر يتم فيه إنتاج المجبول الزفتي لمشاريع الشركة، وتتميز الشركة بمتابعة تطوير عمليات التزفيت في دول العالم مثل إضافة البوليمرات والمواد المطاطية وتطبيقها بالمطارات والأوتوسترادات التي تكون فيها فروقات درجات حرارة، أما بالنسبة للحصويات فيتم إنتاجها في كسارات الشركة وكسارات القليعة وكسارة متور حيث تم في ٢٠١٩ إننا لم تشتر الشركة حصويات في كل فروعها وتم تأمين حاجتنا للحصويات من كسارة الشركة.

ما هي أهم المشاريع المنفذة خلال العام ٢٠٢٠ والأعمال المدورة؟

تم تنفيذ عدد من المشاريع منها: معالجة الانهيار الذي حصل في الشلفاطية حيث تواصل الليل مع النهار من قبل عمال وكوادر الشركة العامة للطرق والجسور لإنهاء أعمال معالجة الانهيار الذي حصل ببانكيت الطريق ليلة رأس السنة حيث تمت المعالجة بواسطة كتل صخرية والبيتون المغموس وإعادة الطريق إلى ما كان عليه كذلك عملت الشركة على تنفيذ سوق الخضار في قنينص حيث تم حفر الموقع العام للسوق وتأسيسه ببقايا مقالع وحجر مكسر وصبة بيتون وتجهيز المظلات المعدنية وأعمال التصريف المطري وتركيب المصبات المطرية لتخفيف الازدحام في السوق.

كذلك عملت الشركة على صيانة ومد قميص اسفلتي جديد في غنيري ثم تعبيد طريق يصل بين أربع وحدات إدارية في ريف جبلة يمتد على مسافة ٤ كم ونصف بعرض من ٨ إلى ١٠ أمتار بقيمة ١٠٠ مليون ليرة.

كذلك عملت الشركة على تدعيم خزان قسمين بالأوتاد البيتونية والعقد مع الموارد المائية بقيمة ٢٠٤ مليون ليرة إذ بلغ عدد الأوتاد ٤٠ وتداً تراوح عمق الوتد بين ١٦-٢٥م وقطره ٨٠ سم والتباعد بين الوتد والآخر ٣ أمتار حيث نفذ عمل الأوتاد على نسقين ورغم طبيعة المنطقة الصعبة في منطقة قسمين وصعوبة وصول الآليات وحاجة حفارة الأوتاد إلى شروط خاصة للعمل يتم تنفيذ المشروع.

الأعمال المدورة للعام ٢٠٢٠

ترميم الجزء المتهدم في مكسر ميناء برج إسلام  باللاذقية الجهة صاحبة المشروع المديرية العامة للموانئ قيمة الأعمال المخططة له للعام ٢٠٢٠ (١٠٥٠٩٠٠٠٠) ليرة واستكمال تنفيذ أعمال حفر بئر مياه ضمن الخرم الجامعي الجهة صاحبة المشروع جامعة تشرين قيمة الأعمال المخططة للعام ٢٠٢٠ (١٢١٦٣٠٠٠) ليرة كذلك تنفيذ خط ضخ بئر زاما صاحبة المشروع المؤسية العامة لمياه الشرب والصرف الصحي قيمة الأعمال ٢٠٢٠ (١٢٠٦٢٦٠٠٠) ليرة كذلك أعمال الصيانة الدورية على طريق اللاذقية بانياس لعام ٢٠١٩ صاخبة المشروع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية قيمة الأعمال للعام ٢٠٢٠ (٧٠٦٥٩٠٠٠) ليرة، وصيانة دورية على أوتوستراد اللاذقية طرطوس للعام ٢٠١٩ صاحبة المشروع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية قيمة الأعمال للعام ٢٠٢٠ (١٥٧٩٤٠٠٠) ليرة، وأعمال الصيانة الدورية على طريق اللاذقية- الحفة- صلنفة لعام ٢٠١٩ صاحبة المشروع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية قيمة الأعمال للعام ٢٠٢٠ (١٣١٤٦٠٠٠٠) وهي صيانة دورية كذلك اعمال الصيانة الدورية على طريق اللاذقية كسب لعام ٢٠١٩ صاحبة المشروع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية قيمة الأعمال للعام ٢٠٢٠ (١٠٣٩٤٠٠٠) ليرة.

أهم صعوبات عمل الشركة وهل هي شركة ترمم نفسها بنفسها من خلال أعمالها المتعددة بما يعود عليها بالربح المادي؟

الصعوبات التي تعترضنا هي الحصول على المشاريع لتنفيذ الخطط الموكلة إلينا، نحن قادرين على تنفيذ أي مشروع نكلف به لدينا كل الإمكانات للقيام بذلك.

الشركة العامة للطرق والجسور هي من الشركات التي ترمم نفسها بنفسها حيث قامت الشركة ممثلة بغدارتها الجديدة المهندس محمد عاصي بدمج الأفرع من ناحية الآليات، أي أصبح  كل فرع يملك كل آليات الشركة وأصبحنا قادرين على طلب أي آلية  من أي فرع آخر لتنفيذ أي مشروع إذا كان هناك فائض بالآليات لدى الفرع الآخر، كما تم تجهيز الآليات الموجودة لدى الشركة اذ قمنا بتجهيز المقاطير التي وفرت نقل الحصويات وقمنا بتطوير القدرات الذاتية (المراكز الإنتاجية، تجهيز المجابل الحديثة وتجهيز الكسارات) وقد كان استئجار الآليات  في عام ٢٠١٩ في بعض الحالات الاستثنائية جداً من صعوبات العمل، ومن ناحية الآليات نقوم على استدراكها وقد استدركنا قسماً كبيراً منها ولدينا عدد من الآليات النوعية منها القواضم التي نحتاجها في إعادة  الأعمال  للأبنية الآيلة  للسقوط والرافعة الانسحابية التي تستخدم لتنفيذ الجسور الكبيرة وحفارة الأوتاد  التي تتميز الشركة بامتلاكها.

ماهي خطة عملكم  المستقبلية حسب الوضع الراهن؟

خطة فرع اللاذقية حوالي ٣ مليارات، وسنتابع العمل على تطور المراكز الإنتاجية، المجابل والكسارات، مع اعتمادنا على قدراتنا الذاتية التي ستحقق أرباحاً جيدة.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار